الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

المفتي العام يدعو لتحري هلال رمضان

حجم الخط
هلال رمضان
القدس - وكالة سند للأنباء

دعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين، المواطنين إلى تحري هلال شهر رمضان المبارك، بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1444 هـ، الموافق 21 آذار/ مارس 2023.

وطلب الشيخ حسين في بيان صحفي، اليوم الأحد، من يرى الهلال على مراجعة مكتب دار الإفتاء بالقدس، أو مكتب دار الإفتاء في منطقته ليدلي بشهادته.

ونبه إلى أنه يُكتفى بشاهد عدل واحد؛ لإثبات رؤية هلال رمضان.

وقال مرصد فلسطين الفلكي، مساء أمس إن الهلال سُيُولد يوم الثلاثاء عند الساعة 7:23 مساءً أي بعد غروب الشمس، والتي ستغرب يومها عند الساعة 5:50 دقيقة، بالتالي فإن رؤية الهلال مساء هذا اليوم "مُستحيلة"؛ نظراً لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران (ولادة الهلال) بعد غروب الشمس.

أما بالنسبة للدول التي بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء (22 شباط/ فبراير) فإن تحري هلال شهر رمضان فيها سيكون مساء الأربعاء (22 آذار)، وأشار المرصد إلى أن رؤية الهلال في هذا اليوم مُمكنة بالعين المجردة وبالتلسكوبات، حيث سيمكث الهلال 56 دقيقة بعد غروب الشمس.

وعليه أكد المرصد الفلكي أن يوم الخميس( 23 آذار) سيكون أول أيام شهر رمضان في جميع الدول العربية بشكل موحد، ومعظم دول العالم الإسلامي، مبينًا أنه في مساء هذا اليوم سيُرى الهلال كبيرًا بوضوح فوق الأفق الغربي، حيث سيكون مُضاء بنسبة 5% من إضاءة القمر الكامل وسيمكث إلى ما بعد أذان صلاة العشاء.