الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

خاص نائب أردني: قرار مجلس النواب بطرد السفير الإسرائيلي ملزم للحكومة

حجم الخط
النائب خليل عطية
عمّان - وكالة سند للأنباء

قال النائب الأردني خليل عطية اليوم الأربعاء، إن قرار مجلس النواب الأردني بطرد السفير الإسرائيلي من عمان؛ احتجاجًا على تصرف أحد وزراء الاحتلال، ملزم للحكومة الأردنية.

ويوم الأحد الماضي، ادعى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش في العاصمة الفرنسية باريس من على منصّة تحمل "خارطة إسرائيل الكبرى" التي تضم الأردن، إلى جانب فلسطين: "إن شعب فلسطين ليس له وجود، وتم اختلاقه من أجل حقوق وهمية في أرض إسرائيل، فقط لمحاربة الحركة الصهيونية".

وعلى إثره صوّت مجلس النواب الأردني اليوم لصالح توصية بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، وسط مطالبات "بإجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام سموتريتش لخريطة مزعومة تضم حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وفي هذا الإطار شدد النائب الأردني خليل عطية لـ "وكالة سند للأنباء" على ضرورة تنفيذ القرار، محذرًا أنه في  حال امتناع مجلس الوزراء عن ذلك، فسيلجأ النواب لطرق أخرى من بينها حجب الثقة عن الحكومة.

وأكد أنه لا يجب السكوت عن هذه التصريحات؛ لما تمثله من خطورة على صعيد إجراءات الاحتلال ضد الأردن.

وبيّن النائب "عطية" الذي اقترح القرار للتصويت عليه في مجلس النواب، أن سفير الاحتلال لدى عمان لم يعدّ مرحبا به، بل وينبغي أن يتم استدعاء السفير الأردني في "إسرائيل" على خلفية هذه المواقف.

يُذكر أن وزارة الخارجية الأردنية استدعت أول أمس الاثنين السفير الإسرائيلي إيتان سوركيس للاحتجاج على سلوك "سموتريتش"، الذي ألقى خطابا من منصة عليها خريطة لإسرائيل تضم أراضي فلسطين والمملكة الأردنية.

وأبلغت "الخارجية الأردنية" السفير الإسرائيلي أن سلوك "سموتريتش" يمثل "تصرفا تحريضيا أرعن"، واعتبرته خرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، وفق بيانٍ سابق صدر عنها.