الساعة 00:00 م
الجمعة 30 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.94 جنيه إسترليني
5.03 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.49 يورو
3.56 دولار أمريكي

كوكب ونجم بأسماء فلسطينية لأول مرة

حجم الخط
رام الله – وكالة سند للأنباء

اقترح الفلسطينيون، إطلاق اسمين على كوب ونجم خارج المجموعة الشمسية، ويبعدان عن الكرة الأرضية 1200 سنة ضوئية.

واكتشفهما الاتحاد الفلكي الدولي عام 2010، ومنح المجال لدولة فلسطين لاختيار اسميهما للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وتقود الجمعية الفلكية الفلسطينية الحملة الوطنية لتسمية الكوكب والنجم باسمين فلسطينيين، التي تتواصل إلى يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل من خلال زيارة صفحة الجمعية على فيسبوك.

ويجري بعد الانتهاء من إطلاق التسميات، التصويت لاختيار اثنين من الأسماء المقترحة، قبل أن تجتمع الجمعية الفلكية الفلسطينية مع الاتحاد الفلكي الدولي نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل وتسلمه الاسمين النهائيين.

بدوره، أثنى رئيس الحملة الوطنية مؤسس الجمعية الفلكية الفلسطينية داوود الطروة، منح الاتحاد الفلكي الدولي لفلسطين اختيار الاسمين على الكوكب والنجم.

وبين أن الاتحاد عادة ما يطلق بنفسه الأسماء على الكواكب والنجوم المكتشفة حديثا، قبل أن يسمح مؤخرا للدول بالمشاركة في تسميتها ويختار فلسطين العام الحالي لإطلاق تسمية على الكوكب المسمى مؤقتا "HAT-23B" والنجم المسمى مؤقتا "HAT-P-23".

وقال الطروة: "يجب أن تمثل أسماء الكواكب والنجوم حضارتنا وثقافتنا وتاريخنا وأملنا وحبنا لفلسطين".

وأضاف: "هناك لا يوجد حاجز يُرجعنا ولا احتلال ينغص حياتنا، ونشعر بالحرية التامة، ففلسطين محتلة على الأرض، لكنها متحررة في السماء بكوكبها ونجمها الجديدين".

وحول المكاسب التي يمكن تحقيقها بعد وقوع الاختيار على فلسطين في إطلاق التسميات، أوضح أن هذه التجربة، ستؤهل فلسطين إلى الحصول على عضوية كاملة في الاتحاد الفلكي الدولي وفي بقية المنظمات المختصة في عالم الفلك، بعد تمتعها حاليا بصفة عضو مراقب فقط.