الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"إسرائيل" والإمارات توقعان على بدء سريان اتفاقية تجارة حرة

حجم الخط
إسرائيل والإمارات
القدس-وكالة سند للأنباء

وقعت "إسرائيل" والإمارات، اليوم الأحد، اتفاقية جمركية بين الجانبين، بحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وسفير الإمارات لدى "إسرائيل"، محمد آل خاجة.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق التجارة الحرة لأول مرة في أيار/ مايو الماضي، ووعدا بتعزيز التجارة الثنائية بعد تطبيع العلاقات بينهما في عام 2020، في اتفاق عُقد بوساطة أميركية.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن الاتفاق سيسمح للشركات الإسرائيلية بالمشاركة في المناقصات الحكومية التي تقيمها الإمارات.

وفي تصريحات أوردتها وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أكد "نتنياهو"، أن اتفاقية السلام مع الإمارات لا تزال تؤتي ثمارها لصالح البلدين.

وستؤدي الاتفاقية الجمركية الموقعة اليوم، إلى تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين "إسرائيل" والإمارات".

وبحسب الخارجية الإسرائيلية فإن الاتفاقية تنص على "خفض التعريفات الجمركية على ما يقرب من 96% من المنتجات"، مشيرة إلى أنها ستساهم في "خلق فرص عمل جديدة في "إسرائيل".

واعتبرت أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين "إسرائيل" والإمارات، ستكون محركًا رئيسيًا في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن حجم التجارة الثنائية بين "إسرائيل" والإمارات بلغ عام 2022، أكثر من 2.5 مليار دولار، مما يجعل الإمارات الشريك التجاري السادس عشر لـ"إسرائيل" في العالم.

من جانبه قال وزير الخارجية الإسرائيلي، إن دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ، "نبأ مهم"، للاقتصاد الإسرائيلي لتعزيز العلاقة مع الإمارات ودليل إضافي على أهمية "اتفاقيات أبراهام".

بدوره قال السفير الإماراتي، في تغريدة على "توتير"، "بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي، قمت اليوم بالتوقيع مع وزير الخارجية الإسرائيلي على اتفاقية التعاون الجمركي مما ستفعل اتفاقية "CEPA" بين الإمارات وإسرائيل".

وأضاف "نتوقع من خلال هذه الاتفاقية، مضاعفة التجارة البينية وتحسين مستوى المعيشة وخفض أسعار السلع".

وتعد الاتفاقية للتجارة الحرة بين إسرائيل والإمارات أول اتفاقية تجارة كبيرة لإسرائيل مع بلد عربي، وتستهدف بمرور الوقت زيادة حجم التجارية البينية السنوي إلى ما يربو على 10 مليارات دولار.

وفي أيار/ مايو 2022، وقعت الاتفاقية في دبي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، ووزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.

وأعلنت "إسرائيل" والإمارات، تطبيع العلاقات في العام 2020، ومنذ ذلك الحين نمت العلاقات بشكل متسارع بين البلدين في جميع المجالات.