الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

محدث بالفيديو والصور "نتنياهو" يُقيل وزير الجيش والآلاف يُغلقون شوارع تل أبيب احتجاجا

حجم الخط
نتنياهو وغالنت
القدس - وكالة سند للانباء

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت من منصبه على خلفية معارضته للتعديلات القضائية ودعوته لتعليقها، في ظل أزمة متصاعدة على وقع احتجاجات شعبية مستمرة للأسبوع الثاني عشر على التوالي.

ونقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين، أن "نتنياهو" أبلغ "غالانت" بفقدانه الثقة به لأنه يعمل ضد الائتلاف الحاكم، متهما إياه بتقويض جهود التوصل إلى حلّ بشأن مسألة التعديلات وعدم التنسيق قبل الإدلاء بتصريحاته.

ودعا "غالانت"، "نتنياهو" والائتلاف الحاكم، يوم أمس السبت، إلى تعليق التعديلات القضائية، معتبرا الشقاق الداخلي العميق بشأنها في "إسرائيل" خطرا داهما على أمن البلاد.

وحذر من أن "إسرائيل" تواجه تحديات أمنية غير مسبوقة، مؤكدا أن الانقسام المتزايد في المجتمع يتغلغل في الجيش الإسرائيلي.

في المقابل، علّق وزير "الأمن القومي" إيتمار بن غفير على الإقالة قائلا: "بدأ الإصلاح.. من يخضع ويفشل في مهامه لا يمكنه البقاء في منصبه ولو للحظة".

من جانبه علّق "غالانت" على قرار إقالته بالقول، إن "أمن دولة إسرائيل كان وسيبقى مهمة حياتي"، فيما قال "نتنياهو"، تعليقا على القرار: "يجب أن نقف جميعا ضد من يتمردون على الحكم، وعلينا جميعا التجند ضد العصيان وعصيان الأوامر العسكرية".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس نقابة العمال أنه سيعلن، يوم غد الاثنين، عن إضراب شامل في جميع المرافق الاقتصادية في "إسرائيل" احتجاجا على الإقالة، فيما أعلنت الجامعات تعليق الدراسة اعتبارا من الغد وحتى إشعار آخر.

وأوردت وسائل إعلام إسرائيلية، في وقت سابق أن اجتماع "نتنياهو" ورؤساء أحزاب الائتلاف الحاكم، الذي كان يتوقع أن يبحث تداعيات مطالبة "غالانت" بوقف خطة التغييرات بجهاز القضاء، أُرجئ إلى يوم غد الاثنين.

وفي السياق، أكدت قناة "كان" الإسرائيلية، أن "الكنيست الإسرائيلي، صادق بالقراءة الثانية والثالثة على ما بات بعرف بـ"قانون درعي 2".

ويهدف القانون لإعادة تعيين رئيس حزب "شاس"، أرييه درعي، وزيرا في الحكومة الإسرائيلية، بعد أن أقاله "نتنياهو"، في أعقاب قرار المحكمة بأن التعيين كان "غير معقول بشكل متطرف"، بسبب إدانات متكررة لدرعي بمخالفات جنائية.

وتأتي كل هذه المواقف والتطورات بينما تستمر الاحتجاجات الشعبية على التعديلات القضائية، إذ قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن تل أبيب ستشهد الليلة احتجاجات رافضة للخطة.

وتظاهر محتجين على التعديلات القضائية، في مدن عدة منها تل أبيب وحيفا القدس قبالة منازل أعضاء في الائتلاف الحاكم، وأغلقوا طريق "أيالون" الرئيسي في تل أبيب.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن متظاهرين غاضبين اخترقوا حواجز الشرطة واتجهوا نحو منزل "نتنياهو" في القدس، مشيرة إلى أن رجال الشرطة الإسرائيلية استخدموا خراطيم المياه لتفريق من تمكنوا منهم من الوصول إلى المكان.

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن المظاهرات توزعت على 150 نقطة احتجاج ضد الإصلاح القضائي، فيما تواجدت التظاهرة الكبيرة أمام منزل رئيس الوزراء "نتنياهو".

وشهدت مدن إسرائيلية عدة الليلة الماضية، احتجاجات واسعة رفضا للتعديلات، تركزت في شارع كابلان بتل أبيب؛ وتظاهر كذلك الآلاف في حيفا والقدس وبئر السبع وأسدود ونتانيا وهرتسيليا ورعنانا.

وأغلقت الشرطة الإسرائيلية عددا من الشوارع تزامنا مع المظاهرات، واستخدمت المياه العادمة لتفريقها.

تظاهرات إسرائيل (16).jpg
 

تظاهرات إسرائيل (15).jpg
 

تظاهرات إسرائيل (14).jpg
 

تظاهرات إسرائيل (13).jpg
 

تظاهرات إسرائيل (12).jpg