الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

خاص الشيكل أمام الدولار..ما مصيره في ظل الاحتجاجات في "إسرائيل"؟

حجم الخط
الدولار مقابل الشيكل
غزة-وكالة سند للأنباء

سجل الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي انخفاضا ملحوظا وفق التداولات المصرفية المحلية، اليوم الاثنين، وسط تحذيرات من استمرار تراجع العملة الإسرائيلية.

وجاء تراجع الشيكل عقب الاحتجاجات التي تشهدها "إسرائيل"؛ رفضا لمشروع قانون التعديلات القضائية المثيرة للجدل.

وقال أستاذ العلوم المالية والاقتصادية في جامعة بيرزيت نصر عبد الكريم، إنه في ظل ترجيحات إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية تجميد ووقف التعديلات القضائية؛ تحت ضغط الاحتجاجات، سيشهد الشيكل تغيرا في سعر صرفه في الأيام القادمة.

وأكد "عبد الكريم" في تصريح لـ "وكالة سند للأنباء"، أنه بناء على تجميد التعديلات القضائية فستتوقف التخوفات لدى المستثمرين الذين نزحوا من إسرائيل والذين تُقدر حجم أموالهم النازحة خلال الشهرين السابقين بـ 80 مليار دولار.

وفي سؤالنا عن مصير الشيكل في حال إصرار الحكومة الإسرائيلية على التعديلات القضائية، اعتبر "عبد الكريم" أنه من الطبيعي أن نشهد في الأيام القادمة انخفاضا على سعر صرف الدولار أمام الشيكل، ما يعني قوة الشيكل.

وأشار إلى أن النتيجة الحتمية هي ضعف الدولار أمام الشيكل في الحالات التالية: تجميد التعديلات القضائية، أو تفكك الحكومة والعودة لانتخابات مبكرة.

وصباح اليوم، ارتفعت عملة الشيكل أمام الدولار، بعد الإعلان عن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسط ترجيحات بأنه سيعلن وقف "التشريعات المتعلقة بالقضاء".

من جانبه، أكد المختص في الشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر، أن المشهد في الساحة الإسرائيلية هو الذي يطغى على سعر صرف الدولار أمام الشيكل، الأمر الذي يُصعب التنبؤ بسعر الصرف.

وأشار "أبو قمر" في حديثه لـ "وكالة سند للأنباء"، إلى أن الأخبار التي تتعلق بإلغاء أو تجميد قانون الإصلاح القضائي الإسرائيلي، يصب في مصلحة قوة الشيكل.

وأوضح أن سعر صرف الدولار سيتراوح بين اتجاهين، الأول: هو إلغاء "نتنياهو" قانون الإصلاح القضائي وعدم المضي فيه وهو ما يعني قوة على الشيكل وبالتالي سنشاهد المستويات الأربعينية.

وبين أن الاتجاه الثاني: هو استمرار الإصلاحات القضائية في ظل تهديد وزراء بحل الائتلاف الحكومي، وبالتالي ضعف أكبر على الشيكل وقوة للدولار والعملات الأخرى.