الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خلافات تؤجل خطاب مرتقب لـ "نتنياهو"..

مظاهرات "إسرائيل".. دائرة الإضراب تتوسع وتعليق الرحلات من مطار بن غوريون

حجم الخط
تظاهرات إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

يستمر عشرات آلاف الإسرائيليين بالتظاهر في تل أبيب ومدن أخرى اليوم الاثنين، ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ احتجاجا على إقالته وزير الجيش يوآف غالانت.

ودعا منظمو الاحتجاجات للمشاركة في مظاهرة كبرى أمام مبنى الكنيست ظهر اليوم، فيما أغلق متظاهرون آخرون طرقًا رئيسية وتجمع الآلاف منهم أمام منزل "نتنياهو" مطالبين باستقالته.

وخلال التظاهرات دارت صدامات مع الشرطة الإسرائيلية، التي استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، ودفعت بتعزيزات أمنية في محاولة للسيطرة على الاحتجاجات.

وتوسعت اليوم دائرة الإضراب في "إسرائيل"، احتجاجاً على قرار "نتنياهو"، إقالة وزير الجيش الإسرائيلي في حكومته يوآف غالانت، بعد أن طالب الأخير بوقف تشريعات "الانقلاب القضائي".

وأعلن رئيس نقابة العمال العامة في إسرائيل "الهستدروت" صباح اليوم، عن اجتماع لاتخاذ قرار بشأن إعلان الإضراب الشامل في المرافق الاقتصادية الإسرائيلية كافة.

كما شرعت الجامعات الإسرائيلية، بإضراب عام، احتجاجا على التغييرات في الجهاز القضائي الإسرائيلي، تزامنا مع إعلان نقابة الأطباء الإضراب في المرافق الصحية حتى اتضاح مسار التعديلات القضائية.

وأعلن رؤساء سلطات محلية عن الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام أمام ديوان رئاسة الوزراء غرب القدس اعتبارا من اليوم، ووسط هذه التطورات فقدت العملة الإسرائيلية الشيكل قيمتها في التداولات.

تعليق الرحلات من مطار بن غوريون

وفي الإطار أعلن بينشاس إيدان المتحدث باسم مطار بن غوريون أن عمليات الإقلاع من المطار الرئيسي في "إسرائيل" عُلقت اليوم الاثنين وسط الاحتجاجات المتواصلة على خطة التعديلات القضائية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عنه قوله إنه "منذ هذه اللحظة لن تقلع طائرات من تل أبيب"، ولم يحدد المتحدث سقفا زمنيا للإضراب.

ووقف حركة الطيران في مطار بن غوريون يهدد رحلات جوية لنحو 73 ألف مسافر.

وفي السياق ذاته، فإن لجنة مستخدمي ميناء أشدود، أيضا أعلنت الإضراب الشامل في أحد أهم موانئ "إسرائيل".

ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مصادر إسرائيلية قولها إن "خلافات بين أعضاء الائتلاف الحكومي وتهديدات بانهيار التحالف كانت وراء تأجيل نتنياهو خطابه الذي كان من المقرر أن يلقيه صباح اليوم".

وقرر "نتنياهو"، تأجيل خطابه بعد المشاورات التي أجراها مع رؤساء أحزاب ائتلافه الحاكم.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش أعطى الضوء الأخضر لـ "نتنياهو" لوقف التشريعات لكن وزير "الأمن القومي" إيتمار بن غفير هدد بحل الائتلاف.

بدوره دعا زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان أعضاء حزب الليكود إلى تنحية بنيامين نتنياهو عن سدة الحكم والعمل على تشكيل ائتلاف حكومي جديد في "إسرائيل".

وكان ليبرمان من أشد الداعين إلى انقلاب أعضاء حزب الليكود على زعيمهم وتنحيته وتعيين بديلا له من داخل الحزب ليشغل منصب رئيس الوزراء.

ويؤيد هذا الموقف أيضا زعيم المعارضة يائير لابيد وزعيم المعسكر الرسمي وزير الجيش السابق بيني غانتس.

من المقرر أن يُطرح مشروع قانون أساسي يمنح الائتلاف الحاكم مزيداً من السيطرة على تعيين القضاة في الكنيست للتصديق عليه هذا الأسبوع، حيث يوجد لنتنياهو وحلفائه 64 مقعداً من إجمالي مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعداً.

وعاد نتنياهو في وقت مبكر من صباح يوم الأحد الماضي لـ "إسرائيل"، بعد أن أنهى زيارة للندن، لكنه لم يعلق بعد على دعوة أعضاء من حزبه لتعليق التعديلات.

يُذكر أنه إلى جانب "الليكود" 32 مقعداً، يضم الائتلاف أحزاب: "شاس" 11 مقعداً، و"يهدوت هتوراة" 7 مقاعد الدينيين، و"الصهيونية الدينية" 7 مقاعد، و"قوة يهودية" 6 مقاعد، و"نوعم" مقعد واحد.

ومنذ قرابة 12 أسبوعاً، يتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين يومياً ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا، أعلى سلطة قضائية، وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.

وتقول المعارضة إن خطة "الانقلاب القضائي" تمثل "بداية النهاية للديمقراطية"، فيما يردّد نتنياهو أنها تهدف إلى "إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية)، الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين".