الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

من المقرر أن تُقام يوم 13 مايو..

موريتانيا.. 25 حزبا يتنافسون في الانتخابات العامة

حجم الخط
مواطن موريتاني يرفع علم بلاده في تظاهرة محلية.jpg
نواكشوط - وكالة سند للأنباء

بدأت لجنة الانتخابات الموريتانية، اليوم الأربعاء، استلام ملفات مرشحي الأحزاب الموريتانية للانتخابات العامة المقررة في 13 مايو المقبل.

وقالت مصادر محلية وإعلامية موريتانية، إن مقار اللجنة الوطنية للانتخابات في نواكشوط شهدت اليوم اكتظاظا مع بدء لجنة الانتخابات استلام ملفات الترشح.

وافتتحت اللجنة الموريتانية المستقلة للانتخابات باب الترشح مع منتصف الليلة الماضية إيذانا ببدء السماح بإيداع لوائح الترشح للانتخابات البرلمانية في عموم موريتانيا.

وصرحت مصادر حزبية بأن الإقبال الكثيف الذي حصل مع ساعات الفجر الأولى يعود إلى رغبة مرشحي اللوائح في الحصول على الترتيب الأول على اللائحة الانتخابية.

ويتنافس مرشحون يمثلون 25 حزبًا سياسيًا معترفًا بهم لانتخاب برلمان من 176 عضوًا في أول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد في عهد الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وصل سدة الحكم في الأول من أغسطس 2019.

وكانت لجنة الانتخابات الموريتانية قد أغلقت الخميس الماضي الترشح للانتخابات البلدية والجهوية وأعلنت استلام 1324 لائحة، لخوض الانتخابات البلدية والتنافس على 237 بلدية يمثلها 4500 مستشار و145 لائحة للتنافس على 13 مجلسًا جهويًا في عموم موريتانيا.

وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في فبراير/ شباط الماضي أن عدد الناخبين المسجلين في الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي في موريتانيا وصل إلى 1006049 ناخبا.

وسابقًا توقعت لجنة الانتخابات تسجيل 900 ألف ناخب جديد ضمن الإحصاء الانتخابي المتواصل حاليا ليصبح المجموع أكثر من 3 ملايين و400 ألف ناخب.

ويوم 13 آذار/ مارس الجاري، حلّت الرئاسة الموريتانية، الجمعية الوطنية، تمهيدًا لتنظيم الانتخابات البرلمانية المقبلة التي تم تقديم موعدها.

ويتكون البرلمان الموريتاني من برلمان بغرفة واحدة تتمثل في الجمعية الوطنية الموريتانية المتألفة من 157 عضوًا، يتم انتخاب ممثليها لمدة خمس سنوات في الدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد.

وكانت الحكومة الموريتانية حددت 13 مايو المقبل موعدا للانتخابات العامة. وتعتبر هذه أول انتخابات تنظم في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وصل سدة الحكم في الأول من أغسطس 2019.