الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الرجوب يدعو المعلمين للعودة للدوام.. ماذا تضمن إعلانه لإنهاء الأزمة؟

حجم الخط
جبريل الرجوب
رام الله-وكالة سند للأنباء

دعا أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، المعلمين الفلسطينيين إلى إنهاء إضرابهم والعودة إلى المدارس اعتبارًا من الأحد المقبل.

وقال "الرجوب" في مؤتمر عقده ظهر اليوم الخميس، إنه سيتم إلغاء كل الإجراءات القانونية والإدارية التي اتخذت بحق المعلمين المضربين، متحدثًا عما أسماه "سوء إدارة لملف إضراب المعلمين".

وأكد أن الحكومة ستلتزم بكل ما وقّعت عليه بما يحفظ "كرامة المعلم"، وبما يشمل صرف علاوة راتب بنسبة 5% لكل المعلمين، أما النسبة المتبقية (10%) سيتم إضافتها على قسيمة الراتب.

وأضاف أنه مع بداية العام الدراسي الجديد سيكون هناك "اتحاد منتخب" للمعملين.

ولفت الفريق جبريل الرجوب إلى أنّ "مركزية فتح" وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، ستكون ضامنًا لأي اتفاق مع الحكومة.

وكان "الرجوب" اجتمع قبل أيام مع مجموعة من المعلمين ومدارء المدارس في بيت لحم بحضور ممثلين عن مؤسسات مجتمعية وعرض عليهم مبادرة؛ في إطار مساعي التوصل لحل لأزمة إضراب المعلمين الذي بدأ شهره الثالث على التوالي.

يُذكر أن الإضراب الحاليّ الذي يقوده "حراك المعلمين" في المدارس الحكومية بالضفة الغربية والقدس منذ 5 شباط/ فبراير المنصرم، سبقه إضراب العام الماضي والذي توقّف بعد اتفاق رعته الهيئة المستقلة ومؤسسات أهلية، لكنّ بنوده لم ينفّذها "اتحاد المعلمين" والحكومة.

وتتمثل مطالب المعلمين بتشكيل "نقابة ديمقراطية"، وصرف الراتب كاملًا مع جدولة المستحقات ضمن سقف زمني معلوم، مع تعهّد بعدم المساس بالراتب مستقبلًا، وإضافة علاوة غلاء المعيشة، وكذلك بند مهننة التعليم، وتثبيت سنوات العقود من 2016، وتثبيت علاوة المخاطرة لمعلمي القدس، وفك أدنى مربوط الدرجة، ودرجتي "دي 1" و"دي 2".