الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

في يوم الأسير العربي.. "إسرائيل" تُواصل اعتقال 19 أسيرا عربيا

حجم الخط
يوم الأسير العربي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يُصادف اليوم السبت 22 نيسان/ أبريل، يوم الأسير العربي؛ وهو اليوم الذي اعتمدته الحركة الوطنية الأسيرة، أواخر ثمانينات القرن الماضي، بالتوافق فيما بين الأسرى الفلسطينيين والعرب آنذاك.

و22 أبريل اليوم الذي اعتقل فيه الأسير العربي اللبناني سمير القنطار عام 1979، وكان حينها هو الأقدم من بين الأسرى العرب.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم، بأن الاحتلال يُواصل اعتقال 19 أسيرًا عربيًا. منوهة إلى أن جميع الأسرى أردنيون، بعضهم يحمل الجنسية الأردنية، والبعض الآخر من أصول فلسطينية ولديهم أرقامًا وطنية أردنية.

وأوضحت: "بين الأسرى الأردنيون 9 أسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد (مدى الحياة) لمرة واحدة أو لعدة مرات، و5 يقضون أحكامًا تتراوح ما بين 20-36 عامًا، ويعض الأسرى معتقل منذ أكثر من 20 عامًا".

ولفتت النظر إلى أن 3 أسرى يقضون أحكامًا تتراوح ما بين 10 وأقل من 20 عامًا، إضافة إلى أسير آخر يقضي حكمًا بالسجن 5 سنوات، ومعتقل إداري".

وأشادت "شؤون الأسرى" بنضالات وتضحيات وصمود الأسرى العرب عمومًا، "الذين ناضلوا لجانب اشقائهم الفلسطينيين ودافعوا عن فلسطين ومقدساتها وقدموا تضحيات جسام من أجل القضية الفلسطينية".

وأكدت: "الأسرى العرب جزء أصيل من النضال العربي ضد الاحتلال، ومكون أساسي من مكونات الحركة الوطنية الأسيرة التي تحفظ تاريخهم المشرّف وتضحياتهم من أجل فلسطين وشعبها".

وقالت إن الأسرى العرب سطروا بجانب إخوانهم الفلسطينيين أروع صفحات الوحدة والتلاحم والنضال العربي المشترك في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

ونوهت: هذا يؤكد أن قضية فلسطين لم تكن يومًا تخص الفلسطينيين وحدهم، وإنما هي قضية العرب وجوهر الصراع العربي الإسرائيلي".

ويتوزع الأسرى الأردنيون على عدة سجون للاحتلال الإسرائيلي، وهي: ريمون، نفحة، إيشل، جلبوع، النقب الصحراوي، وعوفر، ومجدو.

وذكرت الهيئة أنهم يتلقون ذات المعاملة القاسية ويتعرضون لذات الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، وان إدارة السجون لم تميز يوماً في تعاملها وقمعها بين أسير فلسطيني وآخر عربي.

واستدركت: "ولربما معاناة الأسرى العرب تفوق معاناة الأسرى الفلسطينيين بسبب حرمان الغالبية العظمى منهم من الزيارات العائلية".

ويُعتبر الشهيد "القنطار" الأكثر قضاء للسنوات في السجون الإسرائيلية بشكل متواصل من بين الأسرى العرب، حيث أمضى ما يزيد عن 29 عامًا على التوالي قبل أن يتحرر في صفقة التبادل مع حزب الله اللبناني عام 2008.

الأكثر قضاء للسنوات في سجون الاحتلال على فترتين، هو الأسير العربي السوري صدقي المقت، من هضبة الجولان السورية المحتلة، حيث أمضى ما مجموعه 32 عامًا، قبل أن يتحرر من الاعتقال الثاني في يناير 2020.

وطالبت "شؤون الأسرى"، كافة المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام منح الأسرى العرب مزيدًا من الاهتمام وتسليط الضوء على قضيتهم ومعاناتهم المتفاقمة، والسعي الدائم لضمان حريتهم وكافة الأسرى من سجون الاحتلال.