الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الخارجية: البدء بإجلاء رعايا فلسطين من السودان

حجم الخط
السودان
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين، بدء إجلاء رعايا فلسطين من السودان، قائلةً إن أولى القوافل التي تُقل الفلسطينيين من الخرطوم إلى بورتسودان تحركت صباح اليوم الاثنين.

وأضافت الخارجية في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، أن القافلة تحمل 72 مواطنا فلسطينيا ما بين الطلبة العسكريين وأسر مدنية وطلبة.

وأشارت إلى أنه في ذات الوقت تحركت قوافل أخرى تقل 200 فلسطيني باتجاه الحدود مع مصر، موضحة أن تحرك القوافل هي نتيجة لجهود مكثفة، تبذلها السفارات الفلسطينية في كل من الخرطوم والرياض والقاهرة وعمان. 

وأكدت الخارجية في تصريح سابق، أنها شكلت خلية أزمة بالخرطوم لمتابعة كافة الترتيبات والتفاصيل المتعلقة بالإجلاء تعمل على مدار الساعة لحصر أعداد الراغبين بمغادرة السودان توطئة لإجلائهم في القريب العاجل.

وتسببت الاشتباكات منذ 15 نيسان/ أبريل الجاري، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، بمقتل أكثر من 420 شخصا وإصابة 3700 بجروح، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

يُذكر أن دولًا عربية منها السعودية ومصر تقود مبادرات مكثفة تزامنًا مع اتصالات دولية تُجرى منذ بداية الاشتباكات؛ لبحث تثبيت هدنة دائمة بالسودان ووقف إطلاق النار، وبدء مفاوضات بشأن العودة للحوار بين الأطراف السعودية.