الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تجدد الاشتباكات بالسودان وتبادل الاتهامات بخرق الهدنة

حجم الخط
اشتباكات السودان
الخرطوم-وكالات

تجددت الاشتباكات بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء، بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسط تبادل الاتهامات حول المسؤولية عن خرق الهدنة الإنسانية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن الاشتباكات تجددت في محيط القيادة العامة، والقصر الرئاسي وسط الخرطوم، فيما شهدت مناطق صالحة والمربعات بمدينة أم درمان غربي العاصمة، معارك عنيفة بين الطرفين.

وعلى خلفية تجدد الاشتباكات، تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاتهامات بالمسؤولية عن خرق الهدنة الإنسانية التي دخلت، يوم أمس الثلاثاء، حيّز التنفيذ لمدة 72 ساعة بوساطة سعودية أمريكية.

وقال الجيش السوداني، في بيان نشره في صفحته على فيسبوك: "تتواصل خروقات المتمردين للهدنة المعلنة، وذلك بمحاولة الهجوم على مقر قيادة منطقة العاصمة المركزية للجيش وسط الخرطوم".

وفي بيان سابق اليوم الأربعاء، ذكر الجيش أن "قوات الدعم السريع"، لا تزال مستمرة في خرق الهدنة المعلنة، بقصف مدفعي على القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم.

من جانبها، اتهمت قوات "الدعم السريع" الجيش بمواصلة خرق الهدنة وانتهاكها بشكل متعمّد، معتبرة أن عدم التزام الجيش بالهدنة يؤكد تعدد القيادات وتضارب مواقفها.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تستمر في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وعام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.