الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

السودان.. ارتفاع ضحايا الاشتباكات إلى 512 قتيلا

حجم الخط
السودات.jpg
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة السودانية، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة في السودان. وقالت إن 512 مواطنًا قتلوا وأصيب 4193 آخرين، بالخرطوم والولايات منذ 15 أبريل الجاري.

وصرحت "الصحة السودانية" في بيان لها اليوم، بأنها "تجري ترتيبات مع المسؤولين لتجنيب المعمل المرجعي والمستشفيات المركزية ضرب الأسلحة والمقذوفات الحارقة".

وأشارت إلى أن "4 ولايات تأثرت، أمس الثلاثاء، بالأحداث، وهي الخرطوم وجنوب دارفور وغرب دارفور ووسط دارفور".

وذكرت أنه تم التواصل مع قادة الطرفين (الجيش والدعم السريع) لضرورة تجنيب المنطقة المركزية التي بها معمل الصحة العامة المرجعي "استاك" لعمليات الضرب والمقذوفات الحارقة، حتى لا يتسبب المعمل في إحداث مشاكل صحية أكبر.

وطالبت الوزارة، الطرفين "مرة أخرى، بالابتعاد عن المستشفيات والمرافق الصحية، وعدم اتخاذها نقاط ارتكاز لتسهيل حركة الكوادر والأطباء والإمداد".

وتجددت الاشتباكات بالعاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الأربعاء، بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسط تبادل الاتهامات حول المسؤولية عن خرق الهدنة الإنسانية.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تستمر في عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وعام 2013، تشكلت "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المتمردة بإقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية وحفظ الأمن، قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.