الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرسام الزهارنة.. إبداعات فنية من فوق ركام المنازل المدمرة

تراجع مخزون السلاح الأمريكي في "إسرائيل"

حجم الخط
نقل ذخائر أمريكية
القدس - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، النقاب عن تراجع مخزون الأسلحة الأمريكية في "إسرائيل"؛ في أعقاب المساعدات الأمريكية لأوكرانيا.

وقالت الصحيفة إنه "حتى الآن من غير المعلوم متى ستقوم الولايات المتحدة بإعادة ملء مخزون الأسلحة في مخازن الجيش الأمريكي في إسرائيل".

وأشارت إلى أن الذخائر الأمريكية، التي تشمل الصواريخ وغيرها، المتواجدة بمخازن أسلحة الطوارئ لدى الجيش الإسرائيلي، تعاني وفي تناقص مستمر، لعدة أسباب أبرزها الحرب في أوكرانيا.

ونبهت إلى أن جزءًا من المخزون أُخرج من "إسرائيل" خلال الأشهر الأخيرة عبر ميناء أسدود، ونُقل خلال أيام السبت حتى لا يثير الانتباه.

وأوضحت أن تلك الأسلحة معدة لاستخدام الجيش الأمريكي، "ولها حصانتها الدبلوماسية، ولكن هناك تفاهم صامت بين البلدين أن مخازن الأسلحة الأمريكية في إسرائيل وجدت لكي تساعد إسرائيل في حالات الطوارئ".

وبيّنت الصحيفة الإسرائيلية، أن حالات الطوارئ تتمثل بوقوع "هجمات عربية من ساحات متعددة كما كان في حرب الغفران في العام 1973".

ونقلت عن مصدر أمني قوله إن تراجع مخزون الأسلحة الأمريكية في إسرائيل "مقلق في ظل التهديدات من الساحات المختلفة".

ورأى أن "إخراج الذخائر بهذا الكم من المخزون الذي كان سيستخدمه الجيش الإسرائيلي ساعة الطوارئ يشكل خطوة جوهرية في ظل التهديدات التي تتعرض لها إسرائيل من عدة جبهات".

وأشارت الصحيفة إلى وجود خشية في تل أبيب من إدارة الولايات المتحدة الظهر لـ "إسرائيل" كما فعلت مع دول الخليج، "إذ اضطرت السعودية لتطبيع العلاقات مع إيران خشية التخلي الأمريكي عنها".

وتشكل المساعدات الأميركية لـ "إسرائيل" 55% من جميع المساعدات الأميركية للعالم، وبلغت منذ عام 1948 حتى العام الماضي قرابة 130 مليار دولار، فيما تفيد تقديرات أخرى أنها وصلت إلى 270 مليار دولار.

ويوم 24 ديسمبر/ كانون أول 2022، قررت الولايات المتحدة تخصيص مبلغ 3.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية لـ "إسرائيل" في عام 2023 الجاري.

ووفق صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، فإنه سيتم تخصيص 500 مليون دولار "للدفاع الصاروخي لـ"إسرائيل" و72.5 مليون دولار للحماية من الطائرات بدون طيار، والطائرات بدون طيار والأنفاق".