الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص انفوجرافيك شهيدان و660 معتقلًا و480 مبعدًا بالقدس في أبريل 2023

حجم الخط
احتلال
القدس - وكالة سند للأنباء

استُشهد فلسطينيين اثنين واعتُقل أكثر من 660 في مدينة القدس خلال شهر نيسان/أبريل 2023، كما أبعد نحو 480 مقدسيًا، معظمهم عن المسجد الأقصى وأصدر 55 قرار حبس منزلي.

وقالت شبكة "القدس البوصلة"، في تقريرها الشهري للانتهاكات تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخةً عنه، إنها رصدت ارتفاعًا كبيرًا في الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس خلال أبريل 2023.

وجاء في مقدمة هذه الانتهاكات؛ الشهداء واقتحام المسجد الأقصى يليها الاعتقالات والإبعادات، وفق ما أورده التقرير.

الشهداء..

ارتقى الطبيب محمد العصيبي (26 عامًا) من قرية حورة في النقب بعدما أطلقت شرطة الاحتلال الرصاص عليه عند باب السلسلة (أحد أبواب المسجد الأقصى) مدّعية أنه حاول خطف سلاح أحد أفرادها.

واستشهد الشاب حاتم أبو نجمة (39 عامًا) من بلدة بيت صفافا بعدما أطلق مستوطن الرصاص تجاهه بزعم تنفيذه عملية دهس أسفرت عن إصابة 8 مستوطنين أحدهم بجروح خطيرة غربي القدس.

اقتحام الأقصى..

وفيما يخص انتهاك حرمة المسجد الأقصى، ذكر التقرير أن 5054 مستوطنًا متطرفًا اقتحموا باحات "الأقصى"، وأدوا طقوسهم التلمودية فيه.

في المقابل، نجح المعتكفون في تثبيت الاعتكاف قبل العشر الأواخر من شهر رمضان، وقوبلوا في بداية الأمر بالطرد السلس تارة وبالترهيب تارة أخرى، ثم اقتُحم المسجد ليلة 14 و15 رمضان بشكل وحشي، وقُمع كل من تواجد في المصلى القبلي بعد الاستهداف المباشر بالرصاص المغلف بالمطاط والقنابل الغازية والصوتية والهراوات، واعتقل 450 معتكفًا مصابًا دفعة واحدة.

واستهدفت شرطة الاحتلال الإسرائيلي مصلى باب الرحمة على مدار يومين، وخرّبت تمديدات كهرباء للإنارة والمراوح التي نجح المعتكفون في تمديدها ليلة 27 رمضان.

وقطعت قوات الاحتلال الأسلاك الموصلة إلى سماعات المآذن على السور الغربي للمسجد الأقصى لمنع أذان صلاة العشاء بالتزامن مع إحياء ذكرى قتلاها في الحروب.

ورفع المتطرفون خلال اقتحامهم المسجد الأقصى في "عيد الاستقلال" العلم الإسرائيلي وأدوا طقس السجود الملحمي التوراتي في المنطقة الشرقية وأثناء خروجهم من باب السلسلة.

الاعتقالات والإبعادات..

ونفذ جيش الاحتلال عمليات اقتحام لبلدات وأحياء القدس، اعتقل خلالها 663 مواطنًا بينهم أكثر من 14 امرأة و50 قاصرًا، و7 أوامر اعتقال إداري بحق أسرى من المدينة.

وأحصى التقرير، 479 حالة إبعاد عن مدينة القدس خلال شهر نيسان، 463 منهم أبعدوا عن المسجد الأقصى المبارك، بينهم 8 أطفال وشابة تركية، بالإضافة لـ 3 قرارات إبعاد عن مدينة القدس.

ورصد فريق " القدس البوصلة " إصدار55 أمر حبس منزلي عن محاكم الاحتلال بحق المقدسيين، ووَقَع 20 طفلا و4 نساء ضحية هذه العقوبة.

ومنذ بداية العام الجاري، سجلت مدينة القدس 1300 حالة اعتقال، وسُجّل أعلى رقم للاعتقالات خلال شهر نيسان/أبريل إذ اعتقلت قوات الاحتلال 450 معتكفًا دفعة واحدة من داخل المصلى القبلي ليلة الرابع عشر من شهر رمضان التي فُضّ فيها الاعتكاف بالقوة، وفق التقرير.

جرافيك.png