الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

50 انتهاكًا بحق الصحفيين في فلسطين خلال إبريل

حجم الخط
انتهاك ضد الصحفيين
رام الله- وكالة سند للأنباء

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي 36 انتهاكًا بحق الصحفيين خلال عملهم في الضفة الغربية والقدس، بشهر أبريل/نيسان الماضي، وتراوحت الانتهاكات ما بين اعتقالات وإصابات بالرصاص وقنابل الغاز، بالإضافة إلى الاعتقالات واقتحامات، وإعاقة عملهم، وعقوبات تعسفية.

وقالت لجنة دعم الصحفيين، في تقريرٍ لها وصل "وكالة سند للأنباء"، إن الاحتلال استهدف 11 صحفيًّا بمشاركة المستوطنين ومهاجمتهم بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز السام والحارق، والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض.

وفي التفاصيل، اعتقلت واحتجزت واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة صحفيين للتحقيق معهم وإجبارهم على عدم تغطية انتهاكات الاحتلال، وفق التقرير.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم، سجل التقرير12 حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في فلسطين وإطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه، وكسر معدات هواتف وكاميرات عدد3.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال ثلاثة منازل لصحفيين وعاثت بهم فسادًا، وهم الصحفي محمد بدر، والكاتب أسامة العيسة، والإعلامية رائدة الجولاني.

وبشأن المضايقات والتعذيب داخل سجون الاحتلال سجل التقرير حالة واحدة بحق الأسير المريض الكاتب وليد دقة القابع في العناية المكثفة والذي لم يسمح الاحتلال له للقاء عائلته إلا ربع ساعة فقط في مستشفى برزيلاي، دون أن يتلقى علاجًا يساهم في تخفيف آلامه الشديدة.

محاربة المحتوى الفلسطيني..

وفي إطار الحملة الشرسة والممنهجة التي تشنها مواقع التواصل الاجتماعي، سجل التقرير أكثر من تسع حالات توزعت في حذف وتقييد الفيس بوك لأربعة حسابات.

ومن ضمنها تقييد صفحة "ألترا فلسطين" من رام الله لـ أسبوعين، فيما سجل التقرير حالة واحدة حجب من انستغرام، كما أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحجب أربعة مواقع إلكترونية فلسطينية، بزعم تحريضها على "الإرهاب".