الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

90 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين خلال نوفمبر

حجم الخط
انتهاكات.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت نقابة الصحفيين، إن هناك تصاعد خطير بالانتهاكات والجرائم التي وقعت بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

وفي بيان صحفي كشف التقرير الشهري للجنة الحريات التابعة للنقابة عن 90 انتهاك مارسه الاحتلال بحق الحالة الصحفية الفلسطينية، أدت لإصابات وصل منها حوالي 15 للمستشفيات لتلقي العلاج.

وأخطر تلك الحالات وقعت في قرية صوريف شمال الخليل حين استهدف جيش الاحتلال المصور الصحفي معاذ عمارنة برصاصة فقد عينه اليسرى على إثرها وكذلك أصاب الرصاص 10 زملاء آخرين.

وأشار "البيان" إلى الاستهداف الواضح عبر قنابل الغاز والصوت التي أصابت الصحفيين بشكل مباشر في أجسادهم وأوقعت بعضهم جرحى بينما أصيب ٢٣ بحالات اختناق شديد جراء استنشاق الغاز السام.

ورصد "البيان" ارتفاعًا  في اقتحام المؤسسات ومصادرة المعدات مثلما حدث مع شركة الأرز المقدمة للخدمة لتلفزيون فلسطين الذي استهدف مع طاقمه بالقدس بسلسلة انتهاكات واسعة.

 وكذلك تعرض ٣ من الزملاء للاعتقال و٤ للاستدعاء في حين تم رصد ٢١ حالة من الاحتجاز ومنع الصحفيين والطواقم من العمل والتغطية.

كما استمر الاحتلال باستهداف الصحفيين بقطاع غزة بكل أشكال البطش بنا فيها الرصاص الحي.

وفيما يتعلق باستهداف إدارة موقع "الفيس بوك" و"الواتس آب" رصدت اللجنة أكثر من 100 واقعة في إشارة لارتفاع التنسيق الأمني والسياسي ما بين هذه المواقع ومنظومة الاحتلال بغرض استهداف الرواية الفلسطينية.