الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"هنية": الشهيد "عدنان" جسّد نموذجًا فلسطينًا بشجاعته

حجم الخط
هنية والنخالة
الدوحة-وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، إن الشهيد الأسير خضر عدنان جسّد نموذجا فلسطينيا، بشجاعته وإقدامه وصلابته وسيره نحو الشهادة بإرادة حرة.

وقدم إسماعيل هنية خلال مكالمة هاتفية أجراها اليوم الثلاثاء مع الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة، التعازي له وللشعب الفلسطيني باستشهاد القيادي بـ "الجهاد" خضر عدنان.

وأشار هنية"، إلى حجم الجريمة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في تنكرها وإهمالها الطبي وإصراره على عدم الاستجابة لمطلب الشيخ خضر عدنان بالحرية.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني منتفض على مدار الساعة في وجه الاحتلال، مؤكدا أنه يواصل السير على طريق الجهاد والشهادة والمقاومة.

واستشهد الأسير خضر عدنان من سكان بلدة عرابة في جنين فجر اليوم ، بعد إضراب عن الطعام استمرّ 86 يومًا، رفضًا لاعتقاله وطلبًا لحريّته.

ويأتي الإعلان عن استشهاد خضر عدنان بعد يومين من رفض محكمة الاحتلال العسكرية في سجن عوفر الإفراج عنه رغم خطورة وضعه الصحي.

ويُعد الشهيد الأسير خضر عدنان من أبرز الأسرى الذين واجهوا الاعتقال، عبر النضال بأمعائه الخاوية حيث نفّذ 5 إضرابات عن الطعام سابقًا، وهذا الإضراب (الذي استُشهد فيه) هو السّادس الذي ينفّذه على مدار سنوات اعتقاله، هو أطول إضراب يخوضه.

وبحسب معطيات نادي الأسير فإن خضر عدنان، هو أول أسير يرتقي خلال إضراب فردي في سجون الاحتلال.

وسبق أن ارتقى 6 أسرى جرّاء الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال، أوّلهم عبد القادر أبو الفحم إثر خوضه إضراب عسقلان عام 1970. وبعد ذلك ارتقى 4 أسرى في إضراب "نفحة" عام 1980، وهم: راسم حلاوة، وعلي الجعفري، وأنيس دولة، واسحق مراغة.

وفي عام 1992، نفّذ الأسرى إضرابًا عرف بإضراب "أم المعارك"، شارك فيه نحو 7000 أسير، واستمر 19 يومًا؛ واُستشهد خلاله الأسير حسين عبيدات.

يُذكر أن عدد الأسرى الذين استشهدوا في السجون ارتفع بارتقاء "عدنان" إلى 237 شهيدا منذ عام 1967، وفق نادي الأسير.