الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

19 مليون سوداني معرضون لانعدام حاد بالغذاء

حجم الخط
السودان
الخرطوم-وكالات

حذرت الأمم المتحدة، من أن 19 مليون شخص في السودان معرضون لانعدام الغذاء الحاد خلال الأشهر المقبلة، على خلفية الصراع الدائر في البلاد.

وقال نائب متحدث الأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي، يوم أمس الجمعة، إن برنامج الأغذية العالمي يحذر من احتمالية معاناة 19 مليون شخص من انعدام الغذاء الحاد خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة.

وأكد "حق"، أن برنامج الأغذية يرجح ارتفاع عدد الذين يعانون فقدانا حادا في الأمن الغذائي بالسودان إلى ما بين مليونين و2,5 مليون شخص، وبالتالي يرتفع الإجمالي إلى 19 مليونا في الفترة بين الأشهر الثلاثة والستة المقبلة.

وتشمل الولايات التي من المتوقع أن تشهد أعلى مستويات انعدام الأمن الغذائي خلال الأشهر المقبلة، غرب دارفور، وغرب كردفان، والنيل الأزرق، والبحر الأحمر، وشمال دارفور.

وأشار المتحدث إلى أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، أكد أن الوضع في السودان يزداد خطورة.

ولفت "حق" إلى دعوة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إلى توفير دعم بقيمة 445 مليون دولار لإدارة موجة الهجرة المتزايدة من السودان إلى البلدان المجاورة، وتلبية المساعدات طوال 6 أشهر.

وتتواصل منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات في ولايات بالسودان بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو "حميدتي".