الساعة 00:00 م
الإثنين 27 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.16 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.97 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

حرب "إسرائيل" العدوانية تقتل حلم حجاج قطاع غزة

أطباء أردنيون زاروا غزة.. شهادات على مرارة الحرب وآلامها

من هم قادة "سرايا القدس" الذين اغتالهم الاحتلال بغزة؟

حجم الخط
القادة الثلاثة في الجهاد الإسلامي وسرايا القدس
غزة - وكالة سند للأنباء

استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء ثلاثة قادة كِبار من "سرايا القدس" الذراع العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزة، في سلسلة غارات عنيفة ومباغتة.

والشهداء هم: جهاد شاكر الغنام، وخليل صلاح البهتيني، وطارق محمد عز الدين، إلى جانبٍ زوجاتهم وعدد آخر من المواطنين الآمنيين في بيوتهم، بينهم نساء وأطفال بحسب ما أوردته وزارة الصحة الفلسطينية.

من هو جهاد غنّام؟

جهاد شاكر غنّام قالت "سرايا القدس" في بيانٍ نعي الشهداء إنه أمين "سر المجلس العسكري" في قطاع غزة.

وجهاد غنّام من سكان رفح جنوب قطاع غزة يبلغ العمر 62 عامًا، ويُعد أحد أقدم الناشطين في "الجهاد الإسلامي".

وشغل "غنّام" العديد من المناصب في "الجهاد"، منها قيادة المنطقة الجنوبية في القطاع، وتعرض خلال السنوات الماضية لمحاولات اغتيال أكثر من مرة، وأُصيب عدة إصابات جراء ذلك، حيث بُترت قدميه.

وقصف الاحتلال منزله في حرب عام 2014 واستشهد عدد من أقاربه.

جهاد غنّام.jpeg
 

وجاء في بيان جيش الاحتلال أنّ "جهاد غنّام كان مسؤولًا في الآونة الأخيرة عن تنسيق وتحويل الأموال والسلاح بين حركتي الجهاد وحماس".

وزعم البيان أن الشهيد "غنّام" شارك على نطاق واسع في التخطيط لعمليّات تستهدف "إسرائيل" انطلاقًا من قطاع غزة وفي الخارج.

من هو طارق عز الدين؟

أما الشهيد طارق عز الدين الذي وصفه بيان "سرايا القدس" بأنه أحد قادة عملها العسكري في الضفة الغربية، فهو من بلدة عرابة جنوب غرب جنين ويبلغ من العمر 48 عامًا.

واعتقل "عز الدين" أكثر من مرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتعرض للتعذيب والتحقيقات القاسية، آخرها عام 2002، حيث حُكم عليه بالسّجن المؤبد مضافًا إليه 25 سنة، بتهمة مشاركته في هجمات ضد الاحتلال في الضفة الغربية.

طارق عز الدين.jpg
 

وأفرج الاحتلال عنه لكنّ أبعده إلى قطاع غزة، بموجب صفقة "وفاء الأحرار" بين التي جرت بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" عام 2011، واستقر في حي الرمال بمدينة غزة إلى حين إعلان استشهاده فجر اليوم.

من هو الشهيد خليل البهتيني؟

القيادي العسكري الثالث الذي نعته "سرايا القدس" في بيانها هو خليل صلاح البهتيني وقالت إنه "عضو المجلس العسكري وقائد منطقتها الشمالية".

والشهيد خليل البهتيني (44 عامًا) من سكان مدينة غزة، بدأ نشاطه في حركة "الجهاد" في فترة  التسعينيّات.

وكان "البهتيني" مسؤولًا عن المصادقة على جميع العمليات وتنفيذها من منطقة شمال قطاع غزة، وكان منخرطًا في توجيه وتخطيط هجمات ضدّ أهداف للاحتلال مؤخرًا، ويتهمه بيان الجيش بالمسؤولية عن إطلاق الصواريخ على مستوطنات الغلاف الشهر الماضي.

خليل صلاح البهتيني.jpeg
 

ويزعم جيش الاحتلال أنّ الشهيد "البهتيني" تسلّم قيادة منطقة شمال قطاع غزة في "سرايا القدس"، بعد ارتقاء الشهيد تيسير الجعبري (آب/ أغسطس 2022).

كما أن جيش الاحتلال يدّعي بأن للشهيد خليل البهتيني علاقات مباشرة ونشطة مع كبار المسؤولين في المكتب السياسي لحركة "الجهاد الإسلامي".

يُشار إلى أنّ جيش الاحتلال أطلق رسميًا اسم "السهم الواقي" على عدوانه الذي بدأ بشنّه على قطاع غزة فجر اليوم، كما قرر إغلاق معبري بيت حانون "إيرز" (مخصص لعبور الأشخاص) و"كرم أبو سالم" التجاري الواقعين شمال وجنوب قطاع غزة، حتى إشعار آخر.