الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

450 حالة اعتقـال خلال أغسطس

حجم الخط
صورة أرشيفية
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال أب/ أغسطس الماضي 450 مواطناً، من بينهم (69) طفلاً قاصراً، و(13) سيدة وفتاة.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر بأن المركز رصد (10) حالات اعتقال لمواطنين من قطاع غزة، بينهم صياد خلال ممارسه عملهم قباله شواطئ القطاع.

 كذلك اعتقل جيش الاحتلال 8 شبان وأطفال خلال اجتيازهم السلك الفاصل شرق القطاع، ومواطن على حاجز بيت حانون/ ايرز .

وخلال "أب" الماضي اعتقلت قوات الاحتلال مصورين صحفيين وهما "حسن دبوس" (30 عاما)، عقب مداهمة منزله وتفتيشه، في قرية نعلين غرب دينة رام الله، والمصوّر "عبد المحسن شلالدة" بعد مداهمة منزله بالخليل.

فيما اعتقلت المواطن جراح محمد ناصر (45عاماً)، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة، بعد مداهمة منزله وهو يعاني من شلل نصفي منذ ولادته.

  اعتقال القاصرين والنساء

وأشار الأشقر أن الاحتلال واصل الشهر الماضي استهداف الأطفال القاصرين والنساء بالاعتقال والاستدعاء، حيث رصد (69) حالة اعتقال لأطفال قاصرين.

كما واصلت قوات الاحتلال اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات حيث رصد خلال اب (13) حالة اعتقال.

القرارات الإدارية

وبين الأشقر بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال اب إصدار القرارات الادارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكم الاحتلال الصورية (76) قرار إداري.

ومن هذه القرارات 21 قرارا جديدا للمرة الأولى غالبيتهم أسرى محررين اعيد اعتقالهم مرة أخرى وفرض عليهم الإداري، و(55) قراراً بتجديد الفترات الاعتقالية لأسرى إداريين لمرات جديدة، تراوحت ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

وأكد أن ثمانية أسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقالهم الإداري.

أسرى مرضى

وكشف الأشقر بأن ثلاثة أسرى من المرضى تراجعت صحتهم في الشهر الماضي إلى حد الخطورة القصوى وهم الأسير بسام السايح (46 عاماً)، حيث دخل في حاله حرجة بعد تدهور إضافي طرأ على عمل القلب.

 وأشار الأشقر إلى توقف الرئة اليمنى عن العمل بسبب السوائل الزائدة، وهو يعاني من سران في العظم والدم.

وكذلك الأسير سامي أبو دياك مصاب بالسرطان منذ أكثر من ثلاثة أعوام، حيث تراجعت صحته إلى حد الخطورة القصوى وهناك خشية على حياته.

والأسير المريض مراد فهمي أبو معيلق (42 عاماً)، من قطاع غزة عامه، حيث تراجع وضعه الصحي إلى حد الخطورة ونقل للمستشفى.

 ويعاني الأسير أبو معيلق من مرض في الأمعاء يؤدى إلى تعفنها يعرف (كورونا)، حيث قام الاحتلال بإجراء 8 عمليات جراحية متتالية له، وحالته لا تزال خطيرة رغم العمليات التي أجريت له.