الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اشتية: الفلسطيني لايزال يدفع فاتورة النكبة على مدار 75 سنة

حجم الخط
اشتية
رام الله-وكالة سند للأنباء

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن الشعب الفلسطيني لا يزال يدفع فاتورة النكبة على مدار 75 عاماً، مؤكدا أن الفلسطينيين مستمرون في النضال لاسترداد حقوقهم ولإفشال المشروع الإسرائيلي.

وأكد "اشتية"، خلال كلمته في الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية اليوم الاثنين، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيعتلي منصة الأمم المتحدة لأول مرة إحياء لذكرى النكبة في الهيئة الدولية.

للمرة الأولى، ستحيي الأمم المتحدة، من خلال "لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف"، ذكرى النكبة في مقر المنظمة الدولية بنيويورك.

وتأتي الفعالية وفقا لتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وتتضمن تنظيم حدثين هما: اجتماع رفيع المستوى يتضمن كلمة للرئيس، وحدث تذكاري خاص وحفلة موسيقية، بحسب اللجنة الأممية على موقعها الإلكتروني.

ودعا لصحوة الضمير العالمي، تجاه القضية الفلسطينية، والبدء في رفع الظلم التاريخي الذي ألحقته الحركة الصهيونية والنظام الدولي للقضية.

وتابع أن لكل فلسطيني الحق في رفع الدعاوى أمام المحاكم الدولية، لاستعادة حقوقهم مع استمرار نضالنا لإحقاق الحق الجماعي للشعب الفلسطيني حيثما كان.

وطالب "اشتية" بتوحيد جميع قوى التحرر والعدالة والسلام والمساواة في فلسطين، وفي العالم لمواجهة الاستعمار والاستيطان والاستغلال والظلم والتمييز العنصري حيثما كان.

وناشد الدول والحكومات والهيئات والمحاكم الدولية بوقف استثناء "إسرائيل" من نفاذ القانون الدولي والإنساني، مطالبا بإخضاعها للمساءلة والمحاسبة عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

ولفت إلى الشعب الفلسطيني يناضل من أجل انهاء الاحتلال وتجسيد الدولة ذات السيادة على مقدراتها، متواصلة الأطراف القابلة للحياة، وعاصمتها القدس، وحق العودة للاجئين.

وأعلن مجلس الوزراء وبالشراكة مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة عن العديد من الفعاليات التي تنطلق هذا اليوم في كل أنحاء العالم.

ويحيي الفلسطينيون غدًا الاثنين (15 أيار/ مايو من كل عام) ذكرى "النكبة"، حيث تم تهجيرهم من أراضيهم على يد "عصابات صهيونية مسلحة" عام 1948.

وقال بيان لجهاز الإحصاء، إن النكبة الفلسطينية عام 1948 أدت إلى تشريد 800 ألف فلسطيني من أصل 1.4 مليون كانوا يعيشون في فلسطين، وأن الاحتلال دمر 531 قرية فلسطينية وقتل 15 ألف فلسطيني وارتكب أكثر من 70 مجزرة.