الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

موسكو تؤكد تمديد صفقة الحبوب لمدة شهرين

حجم الخط
صورة أرشيفية لتوقيع الاتفاقية في نوفمبر 2022.webp
موسكو - وكالة سند للأنباء

وافقت روسيا، في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، على تمديد مبادرة "حبوب البحر الأسود" لمدة شهرين إضافيين، مشترطة ضرورة حل العقبات في تنفيذ المبادرة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "نؤكد إعلان الرئيس التركي عن تمديد مبادرة البحر الأسود لمدة شهرين إضافيين. وهذا يوفر فرصة ليس بالقول، ولكن بالأفعال، للمساعدة في ضمان الأمن الغذائي العالمي".

وأشارت زاخاروفا، إلى أن "تقييماتنا الأساسية لاتفاقيات إسطنبول لعام 2022 لم تتغير، وينبغي تصحيح المشاكل والعقبات في تنفيذها بأسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، توصل جميع الأطراف المعنية إلى اتفاق لتمديد تصدير الحبوب ضمن "صفقة الحبوب" مدة شهرين إضافيين.

وأضاف أردوغان، أنه نتيجة للجهود التركية والإسهامات الإيجابية من كلا الطرفين الروسي والأوكراني، تم الاتفاق رسميا على تمديد اتفاق تصدير الحبوب مدة شهرين إضافيين.

وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن يحمل هذا التمديد الخير لجميع الأطراف المشاركة فيه، بالنظر إلى أهمية الحبوب لحياة الملايين حول العالم.

وفي 22 يوليو/ تموز 2022، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويتضمن "اتفاق الحبوب" تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

ويشرف على تنفيذ الصفقة، مركز التنسيق المشترك في إسطنبول وهو المسؤول عن تنسيق حركة السفن. وينتهي العمل بهذه الاتفاقية في 19 نوفمبر الجاري؛ قبل الإعلان عن تمديدها 4 شهور جديدة.