الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

أردوغان يعلن تمديد اتفاقية الحبوب

حجم الخط
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.jpg
أنقرة - وكالة سند للأنباء

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاتفاق على تمديد اتفاق الحبوب 120 يومًا، اعتبارًا من 19 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري.

وأوضح أن المحادثات الرباعية التي استضافتها تركيا، أسفرت عن تمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود، لمدة 120 يومًا، تماشيًا مع القرار المتخذ بين تركيا والأمم المتحدة والاتحاد الروسي وأوكرانيا.

وقال أردوغان في بيان على صفحته الرسمية عبر حسابه على "تويتر"، إن اتفاق الحبوب، أثبت أهميته وفائدته، للأمن الغذائي وتوفّر الغذاء، على مستوى العالم.

وشكر الرئيس التركي، نظيراه الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، على استعدادهم وتعاونهم لتمديد الاتفاقية.

ونوه إلى "مدى أهمية وفائدة هذه الاتفاقية، بالنسبة للإمدادات الغذائية والأمن الغذائي في العالم، حيث تم تسليم أكثر من 11 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية للمحتاجين، عبر ما يقرب من 500 سفينة في الأشهر الأربعة الماضية".

وفي 22 يوليو/ تموز 2022، شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ويتضمن "اتفاق الحبوب" تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

ويشرف على تنفيذ الصفقة، مركز التنسيق المشترك في إسطنبول وهو المسؤول عن تنسيق حركة السفن. وينتهي العمل بهذه الاتفاقية في 19 نوفمبر الجاري؛ قبل الإعلان عن تمديدها 4 شهور جديدة.

وعلقت الأمم المتحدة على الاتفاقية بالتأكيد أن "توقيع اتفاق الحبوب في إسطنبول، أمس الجمعة، يساهم في حماية العالم من المجاعة".

وأضافت في بيان سابق صادر عن مكتب الأمين العام أنطونيو غوتريش: "الغرض من هذا الاتفاق هو المساهمة في حماية العالم من المجاعة، والحد من انعدام الأمن الغذائي العالمي".

وتابعت أن "اجتماع إسطنبول أنشأ آلية للنقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية ذات الصلة والأسمدة من الموانئ الأوكرانية إلى الأسواق العالمية".