الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو والصور يتقدمهم وزراء.. آلاف المستوطنين يُشاركون في "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بالقدس

حجم الخط
مسيرة الأعلام
القدس - وكالة سند للأنباء

شارك آلاف المستوطنين ووزراء في الحكومة الإسرائيلية بعد عصر اليوم الخميس في "مسيرة الأعلام" الاستفزازية بالقدس؛ احتفاءً باحتلال الشطر الشرقي من المدينة عام 1967، تحت مُسمّى "توحيد القدس".

وقالت مراسلة "وكالة سند للأنباء" إن مسيرة المستوطنين انطلقت من غرب القدس، إلى منطقة باب العامود وسط المدينة، حيث جابوا محيط البلدة القديمة وأزقة الحيّ الإسلامي، وصولًا إلى حائط البراق (في السور الغربي للمسجد الأقصى) الذي يسميه اليهود "حائط المبكى".

ترافق ذلك مع إجراءات إسرائيلية مشددة وإغلاق طرق في البلدة القديمة ومحيطها وإقامة حواجز عسكرية، واستنفار الآلاف من قوات شرطة الاحتلال وما يُعرف بحرس الحدود (المشاة والخيالة).

 

اقتحام بن غفير منطقة البلدة القديمة عبر باب العامود.jpg

وأشارت تقديرات إسرائيلية إلى مشاركة أكثر من 30 ألف مستوطن في "مسيرة الأعلام" اليوم.

ومن أبرز المشاركين في المسيرة الاستفزازية، وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الطاقة يسرائيل كاتس، ووزيرة المواصلات ميري ريغيف، إضافة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن يولي ادلشتاين، وعضو الكنيست بوعز  بيسموت، من حزب "الليكود".

وأدى المستوطنون خلال المسيرة في شوارع البلدة القديمة رقصات احتفالية بالأعلام الإسرائيلية، ورددوا أغنيات وهتافات عنصرية مثل "فلتحترق بلداتكم" في إشارة إلى الفلسطينيين و"الموت للعرب".


مسيرة الأعلام عند باب العامود (4).jpg


مسيرة الأعلام عند باب العامود (3).jpg

 


في المقابل اعتدى عناصر شرطة الاحتلال و"حرس الحدود" بالضرب على عدد من الفلسطينيين في البلدة القديمة، وأجبروهم على مغادرة الطرقات التي يسلكها المستوطنون، كما فرّقوا آخرين بالقوة بعدما رفعوا الأعلام الفلسطينية وسط القدس.

كما أقامت شرطة الاحتلال حواجز في محيط منطقة باب العامود، لتأمين للمسيرة، واعتقلت سيدتين لرفعهما العلم الفلسطيني في شارع السلطان سليمان بالقدس.

اعتداء.jpg

وكان أكثر من 1200 مستوطن اقتحموا صباح اليوم باحات المسجد الأقصى المبارك قبل ساعات من بدء "مسيرة الأعلام"، بمشاركة وزير في حكومة الاحتلال وأعضاء بالكنيست الإسرائيلي.

وردد المستوطنون خلال الاقتحامات عبارات تُسيء لنبي الإسلام محمد  -صلى الله عليه وسلم- كما أدوا صلوات تلمودية في باحات المسجد الأقصى، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية.

وبالتزامن منعت شرطة الاحتلال دخول الفلسطينيين إلى المسجد طيلة فترة الاقتحامات في الصباح وبعد صلاة الظهر، كما أفرغت باحات "الأقصى" من المرابطين والمرابطات فيه وأغلقت أبواب المصلى القلبي.

 

مسيرة 1.jpg

مسيرة 3.jpg

مسيرة 4.jpg

مسيرة 3.jpg

ورفضًا للمسيرة الاستفزازية، نظم عشرات الفلسطينيين فعالية قرب السياج الفاصل في قطاع غزة رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية وأشعلوا الإطارات المطاطية مرددين هتافات تؤكد على عروبة القدس وقدسيتها، فيما أطلق الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم.

وتؤكد فصائل ومؤسسات وشخصيات فلسطينية على أن سلطات الاحتلال تعمل بشكل مكثف على تهويد القدس وطمس هويتها الإسلامية والعربية، مشيرين إلى أنّ "مسيرة الأعلام" محاولة فاشلة لفرض السيطرة والسيادة على المدينة، وسط دعوات لتصعيد العمل المقاوم والمواجهة الشعبية لإفشال مخططات الاحتلال.

مسيرات فلسطينية.webp