الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

برنامج ذكاء اصطناعي للكشف المبكر عن مرض باركنسون

حجم الخط
الكشف المبكر عن مرض باركنسون.png
كانبرا - وكالات

أطلق علماء في جامعة "نيو ساوث ويلز" الأسترالية، برنامج ذكاء اصطناعي حمل اسم "كرانك أم أس"، للكشف عن العلامات المبكرة الكامنة لمرض باركنسون، قبل سنوات من بداية ظهور الأعراض على جسم الإنسان.

وبحسب العلماء، فإنه من الممكن تشغيل البرنامج عبر جهاز كمبيوتر محمول يرصد الاهتزازات والحركات البطيئة في جسم الإنسان، وتحليل ما يقع في الجهاز العصبي، الأمر الذي يساعد في التنبؤ بالمرض.

ولمعرفة نتائج البرنامج، جمع العلماء بيانات من عيّنات بلازما الدم استُخدمت في دراسة حول التغذية ومرض السرطان، مع التركيز على 39 مريضاً أُصيبوا بمرض باركنسون في غضون 15 عاماً من مشاركتهم في الدراسة، وقارنوا بيانات المرضى مع أخرى من 39 شخصاً لم يصابوا بالمرض، الأمر الذي مكّنهم من تحديد علامات ذات أهمية محتملة.

واستطاع العلماء اكتشاف مخاطر الإصابة بمرض باركنسون بدقة تصل إلى 96 %، بفضل كمية البيانات الكبيرة التي زُوّد بها البرنامج.

ومرض باركنسون، هو حالة تنكسية في الدماغ ترتبط بأعراض حركية (الحركة البطيئة والرعشة والتصلب وعدم التوازن)، بالإضافة إلى مضاعفات أخرى، بما في ذلك الضعف الإدراكي، واضطرابات الصحة النفسية، واضطرابات النوم، والألم، والاضطرابات الحسية، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وبحسب تقديرات عالمية نُشرت في عام 2019، إن أكثر من 8.5 ملايين شخص يعانون من مرض باركنسون.