الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو والصور "مقبرة الطوارىء" بغزة ماذا تعرف عنها؟.. إليك التفاصيل

حجم الخط
مقبرة الطوارئ
غزة-وكالة سند للأنباء

تحت مسمى مقبرة الطوارئ، خصصت وزارة الأوقاف أرضاً مساحتها 11 دونماً لدفن الشهداء بداخلها، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي المتكرر على القطاع.

 مدير عام الأملاك الوقفية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، مازن النجار، قال لـ"وكالة سند للأنباء"، إن مقبرة الطوارئ خصصت لدفن الشهداء خلال العدوان على القطاع، لتسهيل مهام دفنهم، موضحا أنها تقع داخل منطقة الشجاعية بشارع النخيل شرق غزة.

وقال "النجار"، إن الهدف الأساسي من مقابر الطوارئ، التي توجد في كل محافظة في القطاع واحدة منها، هي توفير الأمن لذوي الشهداء خلال العدوان على غزة، من خلال اختيار مكان المقبرة بعيدا عن الأماكن الحدودية.

مقبرة الطوارئ4.jpg
 

وأوضح أن مقبرة الطوارئ مخصصة فقط لدفن الشهداء، خلال العدوان الإسرائيلي المتكرر على القطاع لتسهيل مهمة الدفن، حيثُ يُعفى أهل الشهداء من رسوم الدفن بسبب طبيعة الأحداث.

وذكر "النجار" أن مساحة مقبرة الطوارئ في محافظة غزة تبلغ مساحتها 11 دونم، لا فتا إلى أن كل دونم يتسع لـ250 قبر.

وأُنشأت مقبرة الطوارئ بمدينة غزة أواخر عام 2011م، حيث جهزت وزارة الأوقاف 450 قبر، تم استغلال 50 قبر منها حتى الآن في دفن الشهداء، بحسب النجار.

مقبرة الطوارئ5.jpg
 

وأشار إلى أنه تم دفن الشهداء في المقبرة للمرة الأولى في ذات العام من إنشائها، وخلال عدوان عامي 2014، و2021، وخلال التصعيد الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأكد النجار أنه يتم اختيار مكان مقابر الطوارئ بعيداً عن المناطق الحدودية، موضحا أن الاقتراب من الأماكن الحدودية خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع يشكل خطراً على المواطنين.

ونوه إلى وجود "مقبرة للطوارئ" في جميع محافظات القطاع، من خلال تخصيص أكثر من 150 قبر لوقت الطوارئ بداخل المقابر الأساسية.

مقبرة الطوارئ6.jpg
 

وبين النجار أن وزارته خصصت قطع أراض لافتتاح مقابر ذات مساحات واسعة، كما هو الحال في محافظة رفح حيث تبلغ مساحة مقبرة تل السلطان 100 دونم، والمقبرة التركية في خان يونس 150 دونم، وبيت حانون 50 دونم.

وتبلغ عدد المقابر ي قطاع غزة 46 مقبرة، منها 24 مقبرة مغلقة بقرار من وزارة الأوقاف بسبب امتلائها.

مقبرة الطوارئ.jpg