الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

حماس تدعو لشد الرحال والرباط في الأقصى غداً

حجم الخط
الأقصى
غزة - وكالة سند للأنباء

دعت حركة حماس، جماهير الشعب الفلسطيني في عموم الضفة والقدس والداخل المحتل للنفير العام والحشد بكل الوسائل غداً الجمعة في المسجد الأقصى، دفاعاً عنه وحمايته من مخططات اقتحامه وتدنيسه من قبل جماعات إسرائيلية. متطرّفة

وطالبت حماس في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، اليوم الخميس، بالرّباط والاعتكاف فيه، من فجر يوم غدٍ الجمعة إلى إحياء شعائر صلاة الجمعة؛ تجديداً لعهد الوفاء والدفاع عن الأقصى خلال ما يسمّى "الأعياد الإسرائيلية".

وشددت، على أنَّ كل مخططات الاحتلال وحكومته الفاشية وجماعاته الإسرائيلية المتطرّفة في تصعيد الاستيطان والتهويد في القدس، وفرض واقع التقسيم الزماني والمكاني، وتكثيف الاقتحامات، ما هو إلا وجه من أوجه الحرب الدينية المسعورة.

وأكدت حماس، أن هذه المحاولات اليائسة لن تُفلح في طمس معالمهما، وتغيير حقائق التاريخ وعروبة المدينة المقدّسة وإسلامية المسجد الأقصى المبارك.

وأشادت بكل فخر واعتزاز ببطولات المرابطين في بيت المقدس وأكنافه، وبالثائرين في عموم الضفة، وبكل أبناء شعبنا الفلسطيني الصَّامدين في كل ساحات الوطن وخارجه.

ودعت حماس، جماهير الشعب الفلسطيني إلى مزيد من التلاحم الشعبي وتعزيز المقاومة الشاملة دفاعاً عن الأرض والمقدسات.

وطالبت الأمو العربية والإسلامية إلى التحرّك العاجل والفاعل لدعم صمود الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع نحو تحرير أرضه، ودرّة تاجها القدس والمسجد الأقصى المبارك.

واقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الخميس باحات المسجد الأقصى المبارك، بمناسبة عيد "شفوعوت" ويُعرف باسم "عيد الأسابيع"، ويدّعي اليهود أيضًا أنه "عيد نزول التوراة".

ودعت جماعات ومنظمات الهيكل المستوطنين إلى اقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي ومكثف في "عيد نزول التوراة العبري"، قابلها دعوات فلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشدّ الرحال إليه والتصدي للاقتحامات.

ويعتبر عيد "نزول التوراة" من أعياد الحج الثلاثة عند اليهود، فهو يرتبط بأيام "الهيكل" المزعوم بحسب نصوص التوراة المكتوبة، لذلك يربطه اليهود بالمسجد الأقصى بشكل مباشر.

وفي كل عام يتجمع المستوطنون في صبيحة يوم عيد "نزول التوراة" عند حائط البراق الذي يسمونه بـ "حائط المبكى"، وترتفع أصواتهم بـ "التوراة" والمزامير.

وتسعى الجماعات المتطرفة لتكريس الانتهاكات والطقوس التلمودية داخل "الأقصى"، حيث سيحاول المتطرفون تعزير أداء "السجود الملحمي" في ساحات المسجد، وأداء طقوس تلمودية علنية جماعية، وأيضًا تقديم "القرابين النباتية" وشرب الخمر عند باب المغاربة قبل الاقتحام.