الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

تزامنا مع الانتخابات الإسرائيلية

تزايد وتيرة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة المحتلة

حجم الخط
600600p5999EDNmainimg-4ac5072ba9eb75d11e7b0ffbc3516657.jpg
القدس المحتلة-وكالة سند للأنباء

في ظل الصراع الانتخابي داخل إسرائيل ، يتحول الاستيطان فوق الأراضي الفلسطينية نوعا من الدعاية الانتخابية لحصد أصوات المستوطنين، وتصبح الأراضي والبلدات الفلسطينية في دائرة  استهداف المستوطنين وعنفهم ، تحت حماية من جيش الاحتلال .

وصادقت سلطات الاحتلال، خلال الشهر المنصرم، على خطط  لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

وذكرت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، أن لجنة التخطيط التابعة لوزارة الجيش الإسرائيلي صادقت بشكل نهائي على بناء 838 وحدة سكنية.

كما وافقت اللجنة، على إيداع خطة لبناء 1466 وحدة سكنية في الضفة الغربية، وإضفاء صفة الشرعية على أربع بؤر استيطانية عشوائية، وهي: ايبي هناحل، وغيفعات سلعيت، وهاروئي، وهايفري.

وبينت حركة السلام الآن في تقرير لها، أن المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" وافق بشكل مبدئي على بناء 715 وحدة سكنية للفلسطينيين في المناطق المسماة "ج" من الضفة الغربية، والتي يمنع البناء فيها.

وجاء قرار السماح لبناء الفلسطينيين، مقابل أن يتم بناء 6000 وحدة استيطانية في المستوطنات، وذلك في محاولة لذر الرماد في العيون.

ووضع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حجر الأساس لبناء 650 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة "بيت إيل"، الجاثمة على أراضي المواطنين شمال مدينة رام الله.

كما أصدر نتنياهو تعليمات لبناء حي جديد يضم 300 وحدة سكنية  في مستوطنة "دوليب" المقامة على أراضي المواطنين غرب مدينة رام الله، كردة فعل على العملية التي وقعت بالقرب من المستوطنة.

وصادقت سلطات الاحتلال على بناء 200 وحدة سكنية في مستوطنة "متساد" التي تعتبر غير قانونية بحسب المعايير الإسرائيلية.

كما وافقت، على سريان مخطط لبناء 100 وحدة سكنية في مستوطنة "ايبي هناحال"، واللتان تقعان في التجمع الاستيطاني "غوش عتصيون".

وكانت لجنة التخطيط والبناء المحلية الإسرائيلية، قد صادقت في مدينة القدس المحتلة على خطتي بناء 641 وحدة استيطانية على طريق الخليل في المدينة من خلال بناء أبراج سكنية ضخمة.

وصادقت على بناء، مبنى صناعي ومراكز رعاية صحية وكنيس يهودي، بالإضافة إلى بناء 254 وحدة استيطانية في مستوطنة "بسغات زئيف" القائمة على أراضي المواطنين في القدس.

وسلمت سلطات الاحتلال إخطارات ببناء 120 وحدة استيطانية على أراضي دير إستيا بمنطقة وادي قانا غرب سلفيت.

 يأتي ذلك في الوقت الذي استولت فيه سلطات الاحتلال على مساحات واسعة من أراضي بلدات دير استيا، وكفر لاقف في محافظتي سلفيت وقلقيلية؛ لتعزيز البناء الاستيطاني في مستوطنة "كرني شومرون".

وفي سياق متصل، استولت سلطات الاحتلال، على 63 دونما من أراضي بلدة بورين جنوب نابلس، بحجج أمنية  واهية.

 كما استولت على 11 دونما من أراضي بلدة بيت حنينا في القدس، فيما قامت جرافات الاحتلال بعمليات تجريف أراضي في منطقة المخرور شمال غرب بيت جالا في محافظة بيت لحم.

وجرف الاحتلال منطقة المخرور؛ بهدف شق نفق يوصل بين القدس ومجمع مستوطنة (غوش عتصيون) بمسافة تصل قرابة الكيلومتر، وذلك في إطار توسيع الشارع الالتفافي رقم (60).

كما جرف الاحتلال، مساحة من أراضي المواطنين الزراعية في منطقة المربعة قرب قرية تِل جنوب غرب نابلس.