الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معارك عنيفة في دارفور مع غياب الممرات الإنسانية بالسودان

حجم الخط
معارك السودان
الخرطوم - وكالات

اندلعت معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، اليوم الجمعة في دارفور، وفق ما أفاد شهود عيان، في رابع أيام الهدنة المبرمة بوساطة أميركية-سعودية، والتي لم يتم الالتزام بها كليا منذ بدئها.

وشهدت مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، معارك بكل أنواع الأسلحة، بحسب إفادات السكان.

وتفاوض الوسطاء الأميركيون والسعوديون على مدى أسبوعين مع طرفي النزاع قبل أن يوافقا على وقف إطلاق نار قصير الأمد لـأسبوع، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين.

وينصّ الاتفاق على السماح بإيصال المساعدات الإنسانية، وهو أمر متعذّر حتى الآن مع عدم تأمين أي ممر إنساني، ما يمنع المدنيين من مغادرة مناطق الاشتباكات.

ويتبادل الجيش والدعم السريع الاتهام بخرق الهدنة، وقالت وزارة الخارجية الأميركية، مساء أمس الخميس، إنها ما زالت تسجل "انتهاكات" لوقف إطلاق النار، خاصة في الخرطوم ودارفور.

وأسفرت الحرب التي اندلعت في 15 نيسان/ أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب "حميدتي"، عن مقتل أكثر من 1800 شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية.

وأجبرت أكثر من مليون سوداني على النزوح داخل البلد المصنف من بين الأفقر في العالم، فيما لجأ ما لا يقل عن 300 ألف آخرين إلى دول الجوار التي تشهد بدورها أزمات، وفق معطيات الأمم المتحدة.