الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

معروف يطالب بالضغط لوقف الإبادة وتدشين الممرات الإنسانية

حجم الخط
سلامة معروف
غزة - وكالة سند للأنباء

دعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، مساء اليوم الخميس، جماهير الأمتين العربية والإسلامية وأحرار العالم لتصعيد الحراك الجماهيري غداً للضغط على الاحتلال وداعميه في وجه المحرقة التي يرتكبها الاحتلال ووقف الإبادة وتدشين الممرات الإنسانية.

وقال معروف في مؤتمر التحديث اليومي، حول حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة المستمر لليوم العشرين على التوالي،  وتابعته "وكالة سند للأنباء"، إن هذه المحرقة ما كانت أن تستمر لولا العجز والصمت والموقف المخجل المخزي من المجتمع الدولي والضوء الأخضر الأمريكي.

وذكر أن الاحتلال ارتكب 731 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية منذ بدء عدوانه على قطاع غزة في 7 أكتوبر الجاري، راح ضحيتها 5224 شهيداً.

وأوضح معروف، أن إجمالي شهداء العدوان بلغ 7028 والإصابات 18484، وبلغ عدد شهداء خلال الساعات الـ24 الماضية 481 شهيد، وهدم الاحتلال 6.500 مبنى سكنياً هدم كلي، تضم 190000 وحدة سكنية.

وأكد وجود أكثر من مليون ونصف نازح بقطاع غزة في 223 مركز إيواء وتجمعات مستضيفة بالمستشفيات ومرافق ومنشآت عامة، ويفتقرون إلى الحاجات الحياتية الأساسية ويعانون ظروفا معيشية كارثية جراء انسحاب "أونروا" ووقف خدماتها بمناطق شمال غزة.

وذكر أن الاحتلال دمر 79 مقر حكومي وعشرات المرافق والمنشآت الخدماتية والعامة، ودمر أيضًا 38 مسجد و3 كنائس، مشيرًا إلى أن الاحتلال قصف 189 مدرسة منها 35 مدرسة خرجت عن الخدمة.

وقال معروف "إن الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يشكك في أعداد الشهداء، عليه أن جيش الاحتلال إن كان يمتلك الجرأة أن يعلن عن طبيعة أهدافه العسكرية التي يدعي أنها يستهدفها بالمئات كل يوم في غزة".

وشدد، على أن الأوضاع لا تحتمل في ظل تعطل معدات الإنقاذ ونفاد الوقود وتوقفها عن العمل وعدم قدرتها على إنقاذ من هم تحت الأنقاض.

واعتبر معروف، أن اعتراف وإقرار الاحتلال باستهداف عائلة الصحفي وائل الدحدوح عبر مراسل القناة 13 الإسرائيلية، يثبت أن الاحتلال لا يأبه بالعواقب ولا يخشى من المحاسبة على كل جرائمه.

وذكر معروف أن من جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة،مجزرة عائلة المدهون 28 شهيدًا، مجزرة عائلة الكحلوت 27 شهيدًا، مجزرة عائلة الدلو 26 شهيدًا، مجزرة عائلة نوفل 26 شهيدًا، مجزرة عائلة النباهين 26 شهيدًا.

وأوضح أن من ضمن مجازر الاحتلال بحق الأطفال هي استشهاد الرضيع: عبد الرحمن سمير سعد "شهرين"، الرضيعة: يمنى عمر الريفي "3 أشهر"، الرضيعة: ماريا ياسر المصري " شهرين"، الرضيعة: شيماء سعيد اللحام "4 أشهر"، الرضيع: أحمد مؤمن دلول "5 أشهر".

وذكر معروف أن الاحتلال استهدف الكوادر الطبية ومن ضمنهم الأطباء: "آية فروانة، محمد دبور، سيرين العطار،  أمل المقادمة،خالد البياع".

ويستمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي، على قطاع غزة في يومه العشرين، وقد ارتكبت فيه آلة الحرب الإسرائيلية أبشع الجرائم بحق المدنيين، وتواصل إغلاق معابر القطاع وتمنع إدخال الغذاء والأدوية والوقود إلى قطاع غزة.