الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"طريق التنمية".. مشروع يعزز المكانة الاقتصادية للعراق

حجم الخط
رئيس الوزراء العراقي.jpg
بغداد - وكالات

أعلن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، عن مشروع "طريق التنمية" الذي يصل الخليج بالحدود التركية، ويطمح من خلاله للتحوّل إلى خط أساسي لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا.

وقال "السوداني" خلال كلمته في افتتاح مؤتمر "طريق التنمية" السبت، إن هذا المشروع المستدام ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي، وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة وإسهاما في جلب جهود التكامل الاقتصادي.

وأوضح أن المشروع يأتي ضمن خطة طموحة ومدروسة لتغيير الواقع نحو بنية اقتصادية متينة.

وتطمح بغداد لتنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي دعي ممثلوها من وزارات النقل السبت إلى بغداد للمشاركة بالمؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

وذكرت لجنة النقل والاقتصاد بمجلس النواب العراقي أن المشروع سيكون "استثمارياً للدول المشاركة وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء منه"، مشيرةً إلى أنه من المؤمل إنجازه خلال 3 – 5 سنوات.

ولا يزال المشروع الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق في مراحله الأولى، بتكلفة قدرتها الحكومة العراقية 17 مليار دولار.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن من أولويات حكومته إعادة تأهيل البنية التحتية للنقل والطرقات، وكذلك قطاع الكهرباء المتهالك، كون بلاده تعاني من تهالك في بنيته التحتية وطرقاته جراء عقود من الحروب.

ويسمح المشروع للعراق باستغلال موقعه الجغرافي، والتحول إلى نقطة عبور للبضائع والتجارة بين الخليج وأوروبا، ويهدف إلى بناء 15 محطة قطار للبضائع والركاب على طول الخط، تنطلق من البصرة جنوباً ومروراً ببغداد ووصولاً إلى الحدود مع تركيا.

وهناك أعمال جارية حالياً لتأهيل ميناء الفاو أقصى جنوب العراق والمجاور لدول الخليج، والذي سيكون محطة أساسية لاستلام البضائع قبل نقلها براً.