الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

ما قدمته الدول المانحة غير كافٍ..

أبو هولي: العجز في ميزانية أونروا كبير جداً

حجم الخط
أبو هولي
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينيّة أحمد أبو هولي، إنّ العجز المالي في ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كبير جداً، وأن ما تقدمه الدول المانحة لـ"أونروا" ما يزال غير كاف.

وحذَّر أبو هولي في بيانٍ له، من استمرار الأزمة المالية التي تعاني منها أونروا، ولجوء بعض الدول المانحة إلى تخفيض تمويلها هذا العام، مؤكداً أن ذلك سيؤثّر بنحو مباشر على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين، وعلى حالة الاستقرار في المنطقة.

وأوضح "أبو هولي" أنّ ميزانية "أونروا" الاعتيادية والطارئة تقدّر بـ1.6 مليار دولار، وما حصلت عليه هو 300 مليون دولار فقط، ما لا يكفي لتحقيق أهدافها الاستراتيجية في تحسين جودة خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية وتحسين سلم رواتب موظفيها.

وشدد على ضرورة تحقيق الترجمة الحقيقيّة لما تم في جلسة مجلس الأمن في 25 مايو/ أيار الجاري، من دعم سياسي قوي لـ"أونروا"، ومطالبات من الدول الأعضاء بتمويل كاف ومستدام والحديث عن دورها وعدم الاستغناء عنها.

ولفت "أبو هولي" إلى أنّ أونروا تشكّل عامل استقرار للمنطقة، والمطلوب ترجمة مالية من خلال الإعلان عن تأمين تمويل مالي كاف ومستدام يغطي العجز المالي، ويمكّنها من تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمسة.

وتابع أن اللاجئين الفلسطينيين لن ينتظروا طويلاً أمام تفاقم الأوضاع الحياتية وانعدام الأمن الغذائي وتفشي الفقر داخل المخيمات، مُحذراً من خطر فقدان الثقة بين اللاجئين والمجتمع الدولي الذي يتحمّل مسؤولية دعم أونروا واستمرار خدماتها إلى حين عودتهم إلى ديارهم التي هجروا منها في النكبة الفلسطينية عام 1948.

وفي ختام بيانه، شدّد "أبو هولي" على ضرورة تأمين التمويل الكافي والمستدام لأونروا، والذي يشكل الضمانة الحقيقية لاستمرارها في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، داعيًا الأمم المتحدة إلى البدء الفوري بتنفيذ قرارها والإعلان من خلال مؤتمر التعهدات بزيادة مخصصات "أونروا" في الميزانية العادية للأمم المتحدة.

وتأتي تصريحات "أبو هولي" عشية انعقاد مؤتمر إعلان التعهدات لدعم وكالة "أونروا" في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في الثاني من حزيران المقبل، حيث سيُشارك في هذا المؤتمر رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كروسي والمفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني.

وقبل أيّام، كشفت الناطقة الرسمية باسم وكالة "أونروا" تمارا الرفاعي، أنّ وكالة الغوث الدولية يُمكنها تغطية خدماتها حتى شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، ولا تزال في طور حشد الموارد للربع الأخير من السنة.