الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بينهم 42 من القدس..

ارتفاع عدد "أسرى المؤبدات" في سجون الاحتلال لـ 558

حجم الخط
صورة تعبيرية.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

ارتفع عدد الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالسجن المؤبد في سجون الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إلى 558 أسيرًا؛ بينهم 42 من القدس، وأقدمهم الأسير سمير إبراهيم أبو نعمة المعتقل منذ عام 1986.

وأصدرت محكمة "سالم" العسكرية، اليوم، حكما بالسجن المؤبد إضافة إلى 30 عامًا بحق الأسيرين يوسف سميح عاصي، ويحيى محمد مرعي من قراوة بني حسان قضاء سلفيت، وغرامة مالية قدرها مليون ونصف المليون شيقل.

ووجهت المحكمة، وفق مصادر عائلية صرحت لـ "وكالة سند للأنباء" في وقت سابق اليوم الأربعاء، تهمًا للأسيرين عاصي ومرعي، بتنفيذ عملية إطلاق النار قرب مستوطنة "أرئيل" المقامة على أراضي المواطنين في سلفيت.

ويوم 29 نيسان/ أبريل 2022، قُتل حارس أمن مستوطنة "أرئيل" وأصيب 3 آخرون، في عملية إطلاق نار على مدخل المستوطنة.

وفي اليوم التالي للعملية؛ 30 أبريل، اعتقلت وحدات خاصة إسرائيلية منفذا العملية وهما يوسف عاصي ويحيى مرعي، وكلاهما من قرية قراوة بني حسان قرب سلفيت.

وتبنت "كتائب القسام"؛ الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، العملية، وقالت إنها جاءت رداً على عدوان الاحتلال الهمجي والغاشم على المسجد الأقصى، وعلى المصلين في ساحاته.

ووفق مصادر حقوقية، فإن الأسير عبد الله البرغوثي، من بلدة بيت ريما شمال غربي مدينة رام الله، يُعتبر الأعلى حكمًا من بين "أسرى المؤبدات"، والذي يقضي حكمًا بالسجن 67 مؤبداً.

ويعتقل الاحتلال في سجونه ومراكز التوقيف والتحقيق التابعة لمخابراته، حتّى نهاية أبريل/ نيسان الماضي، قرابة الـ 4900 أسير؛ بينهم 32 أسيرة، و170 طفلاً قاصرًا.

وبلغ عدد الأسرى المرضى في سجون الاحتلال 700 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، منهم 24 أسيرًا مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة.