الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص بكيرات: الاحتلال أحدث تحولًا خطيرًا في القدس والمسجد الأقصى

حجم الخط
الشيخ ناجح بكيرات
القدس - وكالة سند للأنباء

قال نائب مدير عام دائرة "الأوقاف الإسلامية" بالقدس ناجح بكيرات إن سلطات الاحتلال أحدثت تحولا خطيرا في السيادة الإدارية بالمسجد الأقصى المبارك، وحولّت السيادة الأمنية إلى سيادة إدارية، كما ألغت دور "الأوقاف" والوصاية الأردنية.

وأضاف "بكيرات" في تصريحٍ خاص بـ "وكالة سند للأنباء" أنّ السيادة الإدارية للاحتلال لم تعد مرتبطة بجماعات وعصابات، بل ترتبط اليوم بسياسة حكومية رسمية، تسيطر على أوضاع المسجد.

واعتبر الإعلان عن تشكيل مجموعة ضغط  "لوبي" في الكنيست من أجل "الهيكل" المزعوم، إلى جانب اجتماع حكومة الاحتلال أسفل المسجد الأقصى، نقطة بداية لتطويع المسجد لمصالح الاحتلال وتفكيك وجوده.

والاثنين الماضي أطلق ثلاثة من أعضاء كنيست -عن حزب الليكود_ بالتعاون مع منظمة "بيدينو" المتطرفة، مجموعة لممارسة الضغط؛ من أجل تحقيق "الحرية اليهودية" في المسجد الأقصى، وتعزيز سيادة الاحتلال عليه.

وتطرق "بكيرات" إلى المسيرة الداعمة للشواذ "المثليين" المقرر تنظيمها في القدس اليوم الخميس، بحماية شرطة الاحتلال، مؤكدًا أنها تأتي في محاولة لإشغال المدينة وبلدتها القديمة ومحيطها بهدف تغيير الطابع الديمغرافي والحضاري لها.

وتابع: "إلى جانب هذه الممارسات التي تضرب الطابع الإسلامي والعربي للقدس، يواصل الاحتلال انتهاكاته بحق الفلسطينيين عبر الملاحقة اليومية وهدم المنازل ومصادرة الأراضي والمنشآت".

وشدد "بكيرات" أن ذلك كله لا ينفك عن فكرة الحرب الحضارية والديمغرافية التي تحاول صناعة مشهد تهويدي بديل عن الوجه الحضاري لمدينة القدس.

يُذكر أن حكومة الاحتلال عقدت في 21 مايو/ أيار المنصرم اجتماعًا داخل نفقٍ أسفل حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى، في الذكرى الـ56 لاحتلال القسم الشرقي من القدس وضمه إلى القسم الغربي المحتل عام 1948.

وخلال الاجتماع قررت حكومة الاحتلال تشكيل لجنة وزارية تحمل اسم "لجنة القدس الكبرى"، وكلفتها بإعداد خطة للأعوام الخمسة المقبلة، بهدف تعزيز المؤسسات الإسرائيلية في الأحياء والقرى الفلسطينية في القدس، وفرض السيطرة على المؤسسات التربوية والتعليمية والتدريبية الفلسطينية فيها.

كما صادقت في اجتماعها على تخصيص 30 مليون شيكل لمواصلة الحفريات في منطقة حي المغاربة وحائط البراق، بحجة البحث عن الآثار، وخصصت أيضًا مبلغًا مماثلاً لتشجيع الإسرائيليين لاقتحام هذه المنطقة.

إلى جانب ذلك ارتفعت وتيرة اقتحامات المستوطنين لـ "الأقصى" منذ بداية العام، حيث اقتحمه 22 ألفًا و456 مستوطنًا حتى نهاية مايو/ أيار المنصرم، وفق تقرير صادر عن مركز معلومات فلسطين "معطى".

وخلال الفترة ذاتها، استشهد 8 مقدسيين، وأٌصيب أكثر من 600 آخرين، فيما بلغ عدد المعتقلين المقدسيين في سجون الاحتلال 651، عدا عن الاقتحامات اليومية وقرارات الإبعاد، وعشرات عمليات الهدم والإخطار بالهدم.