الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

انطلاق أعمال قمة المجموعة السياسية الأوروبية

حجم الخط
أعمال القمة السياسية الأوروبية.jpg
كيشيناو - وكالات

انطلقت في العاصمة المولدوفية "كيشيناو"، اليوم الخميس، القمة الثانية للمجتمع السياسي الأوروبي، وهو عبارة عن تجمع غير رسمي للدول الأوروبية.

ومن بين الموضوعات الرئيسية التي تبحثها القمة ملفات الطاقة والأمن والوضع في أوكرانيا، كما ستكون المحادثات التي سيعقدها على هامش الحدث زعيما أرمينيا وأذربيجان حول إقليم قره باغ، وكذلك الوضع في كوسوفو موضع اهتمام خاص للمشاركين.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أعيد انتخابه لولاية جديدة الأحد الماضي، لن يحضر القمة.

ووصل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي صباح اليوم للمشاركة في أعمال القمة. وأعلن عن عدة لقاءات ثنائية مرتقبة.

كما أعرب زيلينسكي عن نيته تطوير "تحالف إف-16" وطرح اقتراح لإنشاء "تحالف باتريوت"، في إشارة إلى أنواع الأسلحة التي تطلب كييف من الغرب تزويدها بها.

ولا تحظى القمة الأوروبية بتأييد الجميع في مولدوفا، ونظمت احتجاجات في كيشيناو يسعى المشاركون فيها للفت انتباه الاتحاد الأوروبي إلى قمع المعارضة في البلاد.

وجمعت القمة الثانية المجتمع السياسي الأوروبي مشاركين من 47 دولة، كما يحضرها قادة المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي. عقدت القمة الأولى بهذه الصيغة في براغ في أكتوبر 2022.

يُشار إلى أنه لم تتم دعوة روسيا وبيلاروس لحضور القمة، وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف في وقت سابق إن موسكو ستتابع الأخبار الواردة من كيشيناو، لكنها لا تعتبر العملية السياسية مكتملة دون حوار مع موسكو.