الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

انطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان

حجم الخط
السودان
الخرطوم-وكالات

تنطلق، اليوم الأحد، المرحلة النهائية للعملية السياسية في السودان، وفق بيان للآلية الثلاثية، التي تتولى الترتيب للحوار في البلاد.

وأكد البيان، أن هذه المرحلة من العملية السياسية سيحضرها المدنيون والعسكريون الموقعون على اتفاق الإطار السياسي، وممثلين عن المجتمع المدني والأكاديميين والقطاع الخاص والزعماء التقليديين والدينيين وصنّاع الرأي العام، بهدف الوصول لاتفاق سياسي نهائي عادل.

وأشار إلى أنه سيَلي ذلك مشاورات واسعة حول 5 قضايا محددة في الاتفاق السياسي الإطاري ستبدأ يوم الاثنين 9 يناير/ كانون الثاني الجاري، في مؤتمر مدّته 4 أيام حول خارطة طريق تجديد عملية تفكيك نظام الـ30 من يونيو/ حزيران".

وبحسب البيان، فإنه من المتوقع أن ينتج عن مجموعات العمل والمؤتمرات القادمة خرائط طريق حول كلّ من القضايا التي سيتم النظر فيها في الاتفاق السياسي النهائي.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وقّع المكوّن العسكري "اتفاقا إطاريًا" مع المدنيين بقيادة قوى إعلان الحرية والتغيير، وقوى سياسية أخرى اتفاقا يقضى بانضمامهم تحت لواء الجبهة الثورية لبدء مرحلة انتقالية تستمر عامين.

ويهدف الاتفاق بين الفرقاء السودانيين إلى حل أزمة، ممتدة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حلّ مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، واعتقال وزراء وسياسيين، وإعلان حالة الطوارئ، وإقالة الولاة (المحافظين).