الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

انهيار الهدنة..

تجدد الاشتباكات المسلحة والقتال في الخرطوم

حجم الخط
صورة أرشيفية للاشتباكات في السودان.webp
الخرطوم - وكالة سند للأنباء

تجددت صباح اليوم الأحد، الاشتباكات المسلحة والقتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية "الخرطوم"، بعد يوم واحد على انتهاء الهدنة.

وقالت مصادر إعلامية في الخرطوم، إن قتالًا عنيفًا ومعارك تدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قرب المنطقة الصناعية وشارع الغابة في العاصمة؛ تخللها قصف مدفعي جنوبًا، منوهة إلى دعوة سعودية لطرفي الصراع لعقد اتفاق جديد.

وسُمع، وفق ذات المصادر، دوي انفجارات متتالية في جنوب مدينة أم درمان بالعاصمة السودانية.

وتبادل طرفا الصراع الاتهامات بعدم الالتزام بالهدنة الأخيرة التي أعلنتها السعودية والولايات المتحدة.

ويأتي تجدد المواجهات بعد يوم من انتهاء هدنة كان يفترض أن تدوم 5 أيام، لكنها لم تصمد في الواقع مثل معظم الاتفاقيات الأخرى.

وانتهت هذه الهدنة التي تم التوصل إليها إثر المحادثات التي جرت في جدة أواخر شهر أيار/ مايو الماضي، دون أفق واضح لتجديدها.

وقالت الخارجية السعودية اليوم إن الرياض وواشنطن تدعوان الطرفين إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار السودان وتنفيذه بشكل فعال، مشيرةً إلى أنّ وفدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لا يزالان في جدة رغم تعليق المحادثات.

وتوسطت الرياض وواشنطن في عدد من الهدن بين الجيش والدعم السريع، وحثتا الطرفين على وقف إطلاق النار والحل الدائم.

وكانت طائرات تابعة للجيش السوداني استهدفت أمس السبت مواقع لقوات الدعم السريع شرقي الخرطوم خلال مواجهات بين الطرفين شملت أيضا المنطقة الصناعية، والحِلة الجديدة، واللاماب، غربي العاصمة.

وفي الخرطوم، تسببت الاشتباكات العنيفة أمس في انهيار منازل وهروب مجموعة من المواطنين من محيط إطلاق النار.

وأدت المواجهات إلى توقف الخدمات بمعظم أقسام مستشفى "سوبا" الجامعي جنوبي العاصمة، وذلك بعدما تضررت العديد من المستشفيات بالمدينة أو توقفت عن الخدمة.

وبالتزامن، قالت نقابة أطباء غرب دارفور إن كل الخدمات الأساسية، من صحة ومياه وكهرباء واتصالات، انهارت في مدينة الجنينة، وغادرت كل المنظمات الإنسانية وانعدم الأمن والمأوى والغذاء.

ومنذ اندلاع الصراع منتصف أبريل/ نيسان الماضي، قتل نحو 1800 شخص، وقال متطوعون إنهم دفنوا نحو 180 جثة لم يتم التعرف على هوياتها.