الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

روتين الاعتناء بشعر المولود الخفيف وطرق ترطيبه

حجم الخط
شعر المولود
بيروت-وكالات

بعض الأمهات ينتابهنّ كثير من مشاعر القلق والحيرة إذا تأخر نمو شعر الطفل الرضيع أو كان شعره خفيفًا سواء كان ذكرًا أو أنثى، فكل أم تريد أن ترى طفلها في أبهى صوره.

ولكن لا داعي لهذا القلق، سنخبركِ في المقال بنصائح لعلاج مشكلة شعر الرضيع الخفيف، وعادات خاطئة تجنبيها عند العناية بشعره.

حل مشكلة شعر المولود الخفيف

يبدأ نمو الشعر لدى الطفل وهو جنين، في الأسبوع العشرين من الحمل تقريبًا، ومن المعروف أن معظم الأطفال يُولدون ولديهم شعر، وبعضهم يُولد دون شعر، وهذه حالات طبيعية تختلف من طفل لآخر.

وحتى عندما يولد الطفل وله شعر، يكون مؤقتًا، ويسقط بعد فترة من الولادة لينمو آخر بدلًا منه، ويكون أكثر كثافة وأقوى وذا لون وملمس جديد.

طرق العناية بشعر المولود

يمكنكِ العناية بشعر طفلك وزيادة كثافته من خلال بعض النصائح البسيطة التي تشمل: استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة للأطفال، التي تناسب نوع شعر طفلك الرضيع وتناسب سنه أيضًا، فلا تحتوي على الكيماويات التي قد تضر بشعره.

الحصول على التغذية الصحيحة، المهمة في نمو الشعر وغزارته، من خلال الرضاعة الطبيعية ثم اختيار الأطعمة الصحية مع إدخال الأطعمة الصلبة له، خاصةً التي تحتوي على الأحماض الدهنية كالأفوكادو، وتلك التي تحتوي على البروتينات مثل البيض والدجاج وغيرها.

استخدام بعض الزيوت أو الوصفات الطبيعية، مع ملاحظة ألا يتم ذلك إلا بعد مرور سنة في الأقل من عمر الطفل الرضيع، ما لم ينصحكِ الطبيب بغير ذلك.

ويُنصح باستخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزبدة الشيا. تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك، والذي يخلص الشعر من القشور ينشط الدورة الدموية، ما يعزز من وصول الدم والأكسجين لفروة الرأس.

هل يحتاج شعر المولود لروتين؟

قد تظنين أن طفلك الرضيع صغيرًا ليكون له روتين عناية، ولكن على العكس تمامًا فيجب العناية بشعر الصغير منذ سن صغيرة، لإبقاء فروة رأسه صحية ونظيفة وتجنب مشكلات الشعر الشائعة لدى الأطفال الرضع، مثل القشرة والإكزيما.

وفيما يلي روتين العناية الصحيح بشعر الطفل الرضيع:

غسل الشعر: اغسلي شعر الطفل بشامبو الأطفال مع تدليك فروة الرأس بلطف، ويُفضل مرتين أسبوعيًا، ثم جففي فروة رأس طفلك جيدًا بفوطة قطنية ناعمة ونظيفة.

ترطيب الشعر: إذا كان شعر الصغير جافًا للغاية فيمكنكِ استخدام بلسم الشعر المخصص للأطفال بعد الشامبو، ولكن بكمية قليلة للغاية واحرصي على شطفه سريعًا.

استخدام الزيوت: كما ذكرنا لا يُفضل في العام الأول استخدام الزيوت على الشعر، وبعدها يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند أو زيت الأطفال المخصص لهم أو زبدة الشيا المخففة.

تصفيف الشعر: صففي الشعر باستخدام فرشاة ناعمة مخصصة للأطفال الرضع، وإذا كان الطفل يعاني القشور، فحاولي تحريكها في أثناء التمشيط في حركات دائرية لفرك القشرة.

حاولي تجنب ربطات الشعر عزيزتي خاصةً مع الأطفال حديثي الولادة، وانتظري في الأقل ستة أشهر قبل استخدام ربطات ناعمة مع عدم شد الشعر.

غالباً ما تهتم الأمهات بالحفاظ على شعر الطفل ناعماً، منذ بلوغ الطفل 3 أشهر؛ فقد يكون لديه شعر جاف جداً، أنت بالتأكيد تستخدمين ما يتوافر لك من الزيوت،

زيت الأطفال لشعر المولود

إذا كان شعر مولودك مجعداً أو جافاً تماماً، يمكنك استخدام زيت الأطفال، إنه يمد الشعر بالرطوبة اللازمة، لكنه قد يكون ثقيلاً على رأس المولود.

كريم زبدة الشيا لشعر المولود

استخدمي كمية بسيطة، وادهني بها الشعر ليلاً، أو امسحي القليل منه على رأس المولود في أثناء الاستحمام، واجعلي هذا جزءاً من روتينك اليومي.

غسول الترطيب لشعر المولود

ستجدين أن غسول الترطيب يعمل بشكل أفضل، خاصة للشعر الجاف؛ فهو يساعد على بقاء الشعر في حالة جيدة والاستمرار في النمو.

فازلين للأطفال لشعر المولود

اذهبي إلى البقالة واحصلي على «Baby Vaseline». إنه كريمي جداً، ولكنه رائع! يمكنك فرك طفلك من الرأس إلى إصبع القدم، بالفازلين، وستحصلين على شعر لامع وجلد ناعم.

زيت الزيتون لشعر المولود

افركيه على رأس الطفل، وضعي غطاءً بلاستيكياً عليه لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم استخدمي المرطب لإزالته عن الرأس، كرري العملية مرة أسبوعياً.

زيت جوز الهند لشعر المولود

إنه مفيد بشكل رائع! يمنح الشعر ملمساً رائعاً ولمعاناً. ضعي قطرات منه على رأس طفلك لمدة 10 دقائق، قبل موعد الحمام.