الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أخطاء ترتكبينها خلال العناية بشعر المولود

حجم الخط
شعر المولود
بيروت-وكالات

يحدث تساقط الشعر عند الأطفال بسبب الالتهابات الفطرية أو البكتيرية ، والتوتر ، و ثعلبة الشعر.

ومع ذلك ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الأطفال هو سعفة فروة الرأس ، وهي عدوى فطرية يمكن علاجها، يمكن للأطباء علاج معظم أسباب تساقط الشعر ويمكنهم غالبًا عكسه.

نتناول في هذا المقال طرق تطويل شعر المولود وأخطاء أثناء الاعتناء بشعر المولود تسبب الضرر.

نقص التغذية

وعلى الرغم من أن تساقط الشعر أقل شيوعًا، إلا أنه يمكن أن يكون أحد أعراض النقص في بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك: فيتامين هـ ، أو البيوتين ، أحد فيتامينات ب المركب ، الذي يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز لتزويد الجسم بالطاقة.

ويعد الزنك معدن أساسي يشارك في العديد من جوانب التمثيل الغذائي الخلوي ، كما أنه يدعم النمو والتطور الطبيعي أثناء الحمل والطفولة والمراهقة.

وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون تساقط الشعر من أعراض الإفراط في تناول فيتامين أ .

ومع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ، لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ومع ذلك ، إذا كنت تشك في وجود مشكلة ، فتحدث إلى طبيب طفلك قبل إعطاء المكملات الغذائية .

وتعد مشاكل الغدد الصماء، سبب تساقط الشعر لدى بعض الأطفال هو قصور الغدة الدرقية ، وهي حالة تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة وتنتج كمية غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية اللازمة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي .

ويتم تشخيص قصور الغدة الدرقية عن طريق فحص الدم ، وقد يشمل العلاج الأدوية التي يصفها اختصاصي الغدد الصماء لاستبدال الهرمونات الناقصة ولكنها تعتمد على عدد من العوامل بما في ذلك:

عمر طفلك وصحته العامة وتاريخه الطبي

مدى انتشار المرض

تحمل طفلك لأدوية أو إجراءات أو علاجات معينة

أخطاء العناية بشعر الأطفال المولود

أخطاء العناية بشعر المولود

1. وضع الشامبو مباشرة على فروة رأس طفلك

- إن أسوأ خطأ يمكن أن ترتكبه والذي سيؤدي إلى إتلاف شعرك بشكل كبير هو وضع حفنة من الشامبو مباشرة على فروة رأس طفلك الشامبو كثيف وإذا تم تطبيقه بشكل مباشر فقد يترك تراكمًا على فروة رأس طفلك مما قد يؤدي إلى جفاف الشعر الباهت وكذلك تساقطه في كوب ، اخلطي الكمية المرغوبة من الشامبو بالماء ثم ضعي الخليط المخفف برفق على رأس طفلك بالكامل. سينتشر مزيج الشامبو والماء بالتساوي على شعر طفلك وسيغسل بسهولة دون تراكم أي منتج.

2. تمشيط شعر طفل المولود

إذا كنت تعتقد أن تمشيط شعرك المبلل سيفصل بينهما بسهولة دون أي تشابك صعب ، فأنت مخطئ للغاية.

عندما تقوم بتمشيط شعر طفلك شديد النعومة والمبلل ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر المفرط والقسري ، والذي يكاد يكون من صنع الذات إلى حد ما بعد التجفيف.

ويمكن أن يجعل شعرك جافًا ومتطايرًا. لذلك ، دعهم يجفوا أولاً ثم قم بفك تشابك الجزء السفلي أولاً ثم تحرك لأعلى.

3. تجفيف شعر طفل المولود

ويتم استخدام تقنية التجفيف بالمنشفة منذ زمن طويل وللأسف كل هذا خطأ. إن ربط شعر طفلك المبلل وتغطيته على الفور بمنشفة ثم استخدام تقنيات اهتزاز المنشفة لتجفيف شعر طفلك هو أسوأ طريقة لتجفيف الشعر. بدلًا من ذلك ، استخدمي قميصًا قطنيًا أو حريريًا ولفي شعر طفلك به واتركيه لمدة 15 دقيقة. تساعد هذه الأقمشة في تنعيم شعر طفلك ومنع تساقطه المفرط.

الطرق الصحيحة للاعتناء بشعر المولود

1. ضع زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بفيتامين E الطبيعي ، وهو عنصر غذائي له خصائص مضادة للأكسدة. إنه ليس مفيدًا للبشرة فحسب - بل يمكنه أيضًا تعزيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

في أقدم دراسة 2003مصدر موثوق، وجد الباحثون أن زيت جوز الهند مفيد للشعر عند استخدامه كمنتج للغسيل أو العناية بالشعر. عندما يقترن بزيت عباد الشمس والزيت المعدني ، يساعد في تقليل تساقط بروتين الشعر.

للمساعدة في تحفيز شعر أكثر كثافة وامتلاءً ، ضعي زيت جوز الهند برفق على فروة رأس طفلك عدة مرات في الأسبوع. هذا لا يرطب شعرهم فقط ؛ يمكن أن يساعد أيضًا في القضاء على غطاء المهد .

استخدم زيت جوز الهند العضوي أو البكر - فهو غير مكرر ، مما يعني أنه لم تتم معالجته. ضعي كمية صغيرة على فروة رأس طفلك واتركي الزيت لمدة 20 دقيقة. اشطف فروة الرأس بالماء الدافئ.

2. اغسلي فروة رأس المولود

يمكن أيضًا أن يؤدي تمشيط فروة رأس الطفل أو تمشيطها أو تدليكها بلطف إلى تحفيز نمو الشعر. وذلك لأن الاستمالة المنتظمة يمكن أن تخفف غطاء المهد وتزيل الجلد الجاف.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن التنظيف بالفرشاة يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر. بعد وضع الزيت ، دلكي فروة رأس طفلك بلطف بأصابعك لبضع دقائق.

3. الشامبو بانتظام

قد تشعرين بالتوتر عند غسل شعر طفلك ، لكن غسل الشعر بالشامبو بانتظام يحافظ على نظافة فروة رأسه ويفكك غطاء المهد.

بمجرد خروج الطفل من مرحلة حديثي الولادة (التي تحتاجين خلالها إلى تحميمه مرة واحدة فقط في الأسبوع) ، اغسلي شعره كل يومين أو ثلاثة أيام. تأكد من استخدام الماء الفاتر وشامبو الأطفال الرقيق.

يمكن أن يسبب تراكم الأوساخ على فروة رأس طفلك الجفاف ، مما قد يبطئ نمو الشعر.

4. استخدم مكيف الشعر

بنفس الطريقة التي تستخدمين بها منعم الشعر على شعرك بعد غسل الشعر بالشامبو ، يمكنك أيضًا استخدام البلسم على شعر طفلك.

البلسم عامل ترطيب يحل محل الرطوبة التي أزالها الشامبو. يساعد على حماية الشعر وتقويته ، مما يعزز نموه ويقلل من تقصفه.

يعتبر مكيف الشعر مهمًا بشكل خاص إذا كان لطفلك شعرًا مجعدًا أو محكمًا ، والذي يمكن أن يكون عرضة للجفاف. ضعي البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو ، ثم اشطفي المنتج من شعر طفلك بالماء الدافئ.

مرة أخرى ، اختاري مكيفًا مناسبًا للأطفال لطيفًا وخالٍ من الدموع.

5. استخدم منشفة ناعمة

عند تجفيف شعر طفلك بعد غسله بالشامبو والبلسم ، كوني لطيفة قدر الإمكان. استخدم منشفة ناعمة لتجفيف شعرهم برفق.

قد يؤدي استخدام منشفة صلبة أو خشنة إلى إتلاف بصيلات الشعر الصغيرة وإبطاء نمو الشعر.

6. فك تشابك الشعر

ضع في اعتبارك أن الشعر المموج أو المجعد يمكن أن يتشابك بسهولة ويشكل عقدة. يمكن أن تتكسر هذه العقد ، مما يتسبب في تساقط الشعر لطفلك.

استخدمي فرشاة ناعمة كل يوم لفك تشابك شعر طفلك.

7. الحفاظ على نظام غذائي صحي

يُعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن أمرًا ضروريًا لمساعدة طفلك على نمو شعر أكثر كثافة وامتلاءً.

احتياطات عند الاعتناء بشعر المولود

إذا كان طفلك هو لا يقل عن 6 أشهر من العمر و تناول الأطعمة الصلبة ، وإطعامهم الأطعمة الغنية الحديد ، فيتامين A ، فيتامين B وفيتامين D، والزنك، والبروتين.

على سبيل المثال ، تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ الصديقة للأطفال ما يلي:

الجوز الاسكواش

يقطين

جزر

مانجو

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب:

فاصوليا

لحم

بيض

كل الحبوب

بطاطا

الخضار مثل الخضار الورقية غنية بالحديد الذي يساعد على نقل الدم والأكسجين إلى بصيلات الشعر ويحفز النمو.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فمن المهم أن تحافظي على نظام غذائي صحي أيضًا. نظامك الغذائي ضروري لنمو طفلك وتطوره. يمكن للأطعمة التي تتناولها أيضًا أن تحفز نمو الشعر.

8. ضعي الجيلاتين على فروة رأس طفلك

الجيلاتين هو حمض أميني يمكن أن يحفز نمو الشعر عند وضعه على فروة رأس الطفل.

امزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين بالماء. يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من خل التفاح إلى الخليط.

العسل هو أحد مضادات الأكسدة التي تعيد العناصر الغذائية إلى الشعر وفروة الرأس. وفي الوقت نفسه ، يساعد خل التفاح على تعزيز نمو الشعر.

ضعي مزيج الجيلاتين على فروة رأس طفلك واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. اشطفي الجيلاتين واغسلي شعر طفلك بالشامبو كالمعتاد.

9. تجنب ربطات الشعر

إذا كان لدى طفلك القليل من خيوط الشعر المتبقية ، فقد تميل إلى سحبها مرة أخرى إلى شكل ذيل حصان صغير أو استخدام مشبك شعر. لكن ربط شعر طفلك بإحكام شديد يمكن أن يضر بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر.

بدلًا من استخدام حامل ذيل الحصان ، استخدمي رباط رأس من الحرير - فهو لطيف على الشعر.

10. قص شعر المولود

يتردد بعض الآباء في قص شعر أطفالهم . ولكن إذا كان طفلك يعاني من تساقط الشعر أو بقع صلعاء ، يمكن لقص الشعر أن يتخلص من البقع ويسمح لشعره بالنمو بشكل متساوٍ.

أحد المعتقدات هو أن قصة الشعر يمكن أن تحفز نمو الشعر. ومع ذلك ، فإن هذه الفكرة لا يدعمها العلم.

إذا قررت قص شعر طفلك ، قصي خصلات أطول أولاً. لا تستخدمي ماكينة الحلاقة - فقد تجرحين فروة رأس طفلك عن طريق الخطأ. استخدم مقص الشعر بدلاً من ذلك.

بعد قص شعر الطفل ، ضعي مرطبًا على فروة رأسه لتقليل الجفاف.

الوجبات الجاهزة

سواء ولد طفلك بشعر أو بدون شعر، اعلمي أنه من الطبيعي تمامًا أن يعاني الأطفال الرضع من مشاكل في نمو الشعر أو يعانون من تساقط الشعر بعد الولادة.

في معظم الحالات ، سيحدث نمو الشعر خلال أول 6 إلى 12 شهرًا. لكن ، بالطبع ، إذا كانت لديك أية مخاوف ، فلا تتردد في الاتصال بطبيبك بأسئلة.