الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

اختبار دم جديد للتشخيص المبكر لـ50 نوعاً من السرطان

حجم الخط
فحوصات
لندن - وكالات

توصل علماء إلى اختبار دم يمكنه اكتشاف أكثر من 50 نوعا مختلفا من السرطان، يمكنه أن يساعد في التشخيص المبكر للسرطان.

وأظهرت الدراسة التي نشرت في صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن الاختبار كان قادرا على كشف السرطان لدى 323 شخصا من أصل 6238 زاروا الطبيب بأعراض مشتبه بها.

وبلغت دقة الاختبار 37% في حالات سرطان الأمعاء، و22% في حالات سرطان الرئة، و8% في حالات سرطان الرحم، و6% في حالات سرطان المريء، و4% في حالات سرطان المبيض.

وفي سياق متصل، أظهرت اختبارات على علاج لسرطان الثدي في مراحله المبكرة أنه يقلل من خطر تكرار الإصابة بنسبة 25%، بحسب نتائج تجربة سريرية كبيرة نُشرت الجمعة الماضية، ما يبعث آمالا لمريضات كثيرات.

وكُشف عن هذه النتائج الأولية في أكبر مؤتمر سنوي لأخصائيي السرطان، استضافته الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في شيكاغو.

وعلقت أخصائية الأورام في جامعة شيكاغو ريتا ناندا، التي لم تشارك في هذا العمل، على النتائج، قائلة إنّ "هذه تجربة سريرية مهمة للغاية ستغير ممارسات الأطباء".

وطُوّر هذا العلاج الذي يحمل اسم "ريبوسيكليب" بواسطة شركة "نوفارتيس"، ضد أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعاً، يُسمى "اتش ار +/ اتش ار 2-".

وتشتمل إدارة هذا المرض بشكل عام على تدخلات جراحية وعلاج إشعاعي، وربما على العلاج الكيميائي، تتبعها سنوات من العلاج الهرموني.

وقد شارك أكثر من 5000 شخص في التجربة السريرية، نصفهم تناول العلاج بالريبوسيكليب والهرمونات، والنصف الآخر تلقى العلاج الهرموني وحده.

وبحسب النتائج الأولية، جرى تقليل خطر تكرار الإصابة بنسبة 25% لدى الفئة التي تلقى أفرادها العلاج بالريبوسيكليب.