الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص كيف أتعامل مع ورقة امتحان توجيهي؟.. مختص يجيب "سند"

حجم الخط
اختبار
غزة- وكالة سند للأنباء

يخوض طلبة الثانوية العامة في فلسطين الاختبارات النهائية بعد يوم غد الأربعاء في مرحلةٍ تحتاج من التركيز والهدوء النفسي ما يؤهله للانتقال من اختبار لآخر بسلام.

"وكالة سند للأنباء"، تحدثت مع المختص التربوي محمود الرنتيسي عن نصائح تساعد طالب "التوجيهي" على تجاوز مرحلة الاختبارات النهائية.

ولفت "الرنتيسي" إلى أهم النصائح لطالب التوجيهي أثناء تعامله مع ورقة الاختبار وهي: أن يأخذ قسط كافيًّا من النوم قبل الاختبار، أن يكون جاهزًا بشكل كامل للاختبار وعدم المراجعة قبل الدخول إلى قاعة التقديم، أن يعتمد على الدعاء أثناء الحل خاصة عند النسيان".

وأكمل النصائح، ضرورة قراءة الأسئلة والتعليمات جيدًا، وإن واجه الطالب صعوبة في السؤال ينتقل إلى الآخر دون تردد أو قلق، البدء بالأسئلة السهلة ثم الصعبة، مراجعة الإجابة عدة مرات قبل اعتمادها.

وأضاف "ضيف سند" أنه عند كتابة الطالب لإجابة سؤال مقالي يجب عليه تقسيم الإجابة على فقرات حتى يسهل على المصحح قراءة الإجابة؛ لأنه ذلك يُعطي انطباعًا جيدًا لدى المصحح، وفق تعبيره.

وشدد على ضرورة الانتهاء من الامتحان دون المراجعة مع الزملاء؛ حتى لا يتم اكتشاف إجابات خاطئة ويُسبب إحباط ما يؤثر على دراسة المادة القادمة.

طالبة.jpg

نصائح لأولياء الأمور..

وأوضح المختص "الرنتيسي"، تهيئة الجو الهادئ في المنزل خاصة ليلة الاختبار، وتحفيز الطالبات بكلمات الاطمئنان والدعم المعنوي، والابتعاد عن المشاكل العائلية حتى لا يتسبب بتوتر لدى الطالب.

وأشار إلى ضرورة تجنب أولياء الأمور بضغط أبنائهم فيما يتعلق بالمعدل المرتفع جدًّا، موضحًا أن كل طالب لديه قدرات يتمتع فيها.

ولفت ضيفنا إلى إحضار جميع الأدوات التي يحتاجها الطالب في الامتحان، وتجهيز ملابس قطنية مريحة للطالب قبل الامتحان حتى يرتاح نفسيًّا.

وحول أهمية التغذية لطالب "التوجيهي" أكد على ضرورة إعداد الأطعمة سهلة الهضم، والإكثار من الحمضيات والمكسرات التي تقوّي الأعصاب، والمشروبات الدافئة إضافةً إلى العصائر الطبيعية التي تُحافظ على التركيز والحفظ.

وبيّن أهمية الخضروات على ذاكرة طالب "التوجيهي"، لافتًا إلى أن الموخية والكرنب والبروكلي تُنشّط الخلايا العصبية للإنسان.

عصائر.jpg