الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

روسيا تعلن صد هجوم أوكراني في دونباس

حجم الخط
هجوم على روسيا
موسكو-وكالات

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، صد هجوم وصفته بالكبير في منطقة دونباس شرق أوكرانيا، في حين اكتفت كييف ببث فيديو يظهر عناصر من قواتها تومئ بإشارة الصمت، في إيحاء بسرية العمليات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية شنت هجوما واسع النطاق في 5 قطاعات باتجاه جنوب دونيتسك في مقاطعة دونباس التي أعلنت موسكو ضمها، بعد أشهر من اندلاع الحرب.

وأضافت الوزارة أن قواتها أحبطت الهجوم وقتلت 250 جنديا أوكرانيا، إضافة إلى تدمير 16 دبابة و3 مركبات نقل مشاة، و21 عربة مصفحة، مشيرة إلى أنه تم القضاء على مجموعة استطلاع أوكرانية جنوبي دونيتسك.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع إيغور كوناشينكوف، أن 6 كتائب آلية وكتيبتي دبابات شاركت في هذا الهجوم الأوكراني.

من جهتها قالت الوزارة الروسية إن رئيس هيئة الأركان العامة فاليري غيراسيموف، كان في المنطقة التي وقع فيها الهجوم الأوكراني.

وعلى جبهة ثانية، أفادت السلطات المحلية التابعة لموسكو في مقاطعة زاباروجيا أن اشتباكات مع القوات الأوكرانية بمنطقة فريمفسكي استمرت لأكثر من 8 ساعات.

من جهتها، أعلنت السلطات الأوكرانية مجددا حالة التأهب الجوي اليوم في 5 مناطق (سومي وبولتافا وخاركيف ودنيبروبتروفسك وميكولايف) وكذلك أجزاء من منطقتي خيرسون وزاباروجيا الخاضعتين لسيطرة كييف.

ومنذ أسابيع، تصاعد الحديث عن اقتراب هجوم مضاد تشنه كييف بهدف استعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا شرقي البلاد وجنوبيها ضمن ما تطلق عليها موسكو "عملية عسكرية خاصة" دخلت شهرها الـ 16.

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط موسكو لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.​​​​​