الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

روسيا تعلن الطوارئ في خيرسون بعد تفجير سدّ كاخوفكا

حجم الخط
الحرب الروسية الأوكرانية
موسكو-وكالات

أعلنت السلطات الموالية لروسيا حالة الطوارئ في مناطق سيطرتها بمقاطعة خيرسون جنوبي أوكرانيا، بعدما فاضت المياه إثر انفجار سدّ نوفا كاخوفكا.

وقالت السلطات المحلية الموالية لروسيا، اليوم الأربعاء، إن إعلان الطوارئ جاء بعد ارتفاع منسوب المياه، مشيرة إلى غرق نحو 2700 منزل وإجلاء حوالي 1300 شخص من المناطق التي غمرتها المياه.

واتهمت هذه السلطات القوات الأوكرانية باستهداف المقاطعة، ب90 قذيفة مدفعية باتجاه مدينة نوفا كاخوفكا وعدد من البلدات المحيطة بها.

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن عمدة مدينة نوفا كاخوفكا الموالي لموسكو فلاديمير ليونتييف، أن 7 أشخاص على الأقل فُقدوا إثر الفيضانات التي غمرت المنطقة.

واتهم "ليونتييف" القوات الأوكرانية باستهداف المدينة بطائرة مسيّرة أثناء إجلاء المدنيين العالقين، مشيرا إلى وجود 100 شخص ما زالوا عالقين في المدينة.

وأعلن عمدة المدينة نفوق آلاف الحيوانات في محمية نيجني دنيبروفسكي جراء الفيضان، ووصف الكارثة بالهائلة.

وقالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، إنه من المتوقع أن تبقى مستويات المياه مرتفعة في بعض مناطق خيرسون لمدة تتراوح بين 3 و10 أيام بعد دمار السد.

وفي الجانب الآخر، قالت الإدارة العسكرية الأوكرانية في خيرسون، إن تدفق المياه جراء انفجار السد لم يتوقف خلال ساعات الليل، متوقعة ارتفاع مستوى المياه مترا إضافيا خلال ساعات.

وأظهرت الصور شوارع مدينة خيرسون مركز المقاطعة وقد غابت عنها السيارات وحلت محلها قوارب مطاطية يستخدمها السكان للتنقل وتفقد منازلهم، لإنقاذ ما يمكنهم إنقاذه من ممتلكات.

وأعلن مسؤول في الرئاسة الأوكرانية ظهر اليوم، إجلاء ألفين من سكان المنطقة بعد دمار السد، وقالت السلطات إن عمليات الإجلاء ستستمر في الأيام المقبلة بالحافلات والقطارات.

يشار إلى أن مدينة نوفا كاخوفكا سقطت بيد القوات الروسية في الساعات الأولى من هجومها على أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط 2022، وتضم المدينة سد كاخوفكا الكهرومائي على نهر دنيبرو.

وأنشئ سد نوفا كاخوفكا في خمسينيات القرن الماضي، وهو ذو قيمة إستراتيجية، إذ يضخ المياه إلى قناة شمال القرم التي تبدأ من جنوب أوكرانيا وتعبر شبه جزيرة القرم بأكملها، ويعني ذلك أن من شأن أي مشكلة تطرأ على السد أن تؤدي إلى مشاكل في إمدادات المياه بالنسبة للقرم الخاضعة لسيطرة روسيا منذ عام 2014.