الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

استئناف مباحثات سدّ النهضة نهاية الأسبوع

حجم الخط
000_1VP50E.jpg
الخرطوم-وكالة سند للأنباء

تُستأنف المباحثات بشأن سد النهضة في الكونغو الديمقراطية خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري، التي توافق في إثيوبيا يومي السبت والأحد.

وقال وزير الري الإثيوبي، سيلشي بيكيلي، إن المباحثات ستجري برعاية الرئيس الكونغولي، فيليكس تشيسكيدي، الذي يرأس أيضا الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي، وبحضور وزراء الخارجية والطاقة والمياه من إثيوبيا ومصر والسودان.

وأضاف أن "خبراء ومراقبين من الدول الثلاث من المتوقع أن يحضروا المباحثات".

وجدد الوزير الإثيوبي تأكيد بلاده على أن استخدامها لحوض النيل مبنى على أساس "الاستخدام العاقل والمعقول، والذي لا يسبب أي ضرر ملحوظ".

كما نقلت هيئة البث الإثيوبية الرسمية "فانا" عن بيكيلي، تهنئته لجميع الإثيوبيين بمناسبة الذكرى العاشرة لبدء إنشاء السد.

وفي السياق، ذكر مصدر بالحكومة السودانية، أن وزيرة الخارجية مريم الصادق ستشارك في المباحثات المرتقبة بالكونغو الديمقراطية.

وأضاف المصدر أن "الاجتماع ليس طارئ بل عادي؛ تم تحديده منذ وقت مبكر ليجري في 3 و4 أبريل (نيسان) الجاري"، دون تفاصيل أكثر.

في 9 آذار/ مارس الماضي، رفضت إثيوبيا مقترحا سودانيا أيدته مصر، بتشكيل وساطة رباعية دولية، تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي، لحلحلة المفاوضات المتعثرة.

وتتفاقم أزمة "سد النهضة" الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم، والتي يديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وأعلنت أديس أبابا أن الملء الثاني للسد سيكون في تموز/ يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه.

 فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيلالبالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.