الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مغاربة يحتجون على زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي

حجم الخط
تظاهرة في المغرب.
الرباط-وكالات

احتج عشرات المواطنين المغاربة في العاصمة الرباط، مساء يوم أمس الأربعاء، على وصول رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، إلى البلاد.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة لزيارة رئيس "الكنيست"، وأخرى ضد تطبيع العلاقات بين البلدين، وحرقوا العلم الإسرائيلي، مرددين شعار "سحقا سحقا بالأقدام للصهيون والأميركان".

وقال عضو المبادرة المغربية للدعم والنصرة التابعة لحركة التوحيد والإصلاح عزيز الهناوي، خلال التظاهرة، إن هذه الوقفة تأتي ضد زيارة "أوحنا"، رافضا محاولة تبييض التطبيع بقضية الصحراء عبر القفز على القضية الفلسطينية، وتجاوز كل ثوابتها.

وجاءت زيارة "أوحانا" للرباط، بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي، رشيد الطالبي العلمي، في إطار أولى نشاطات مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية - الإسرائيلية، التي أُعلن عن تأسيسها مؤخرا.

وتأتي زيارة رئيس "الكنيست"، في وقت تبحث فيه الحكومة الإسرائيلية إعلانا محتملا بالاعتراف بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية، فيما التقى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، في المغرب، وزير الخارجية، ناصر بوريطة.

وبحث "بوريطة" و"هنغبي"، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في "المجال الأمني"، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، الرسمية، والتي أشارت إلى أنهما استعرضا "سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الأمني".

وطبع المغرب علاقاته مع "إسرائيل" في 10 كانون الأول/ديسمبر 2020 بوساطة أميركية، مقابل الاعتراف بسيادة الرباط على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ 1976.