الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"العدالة والتنمية" المغربي يحتج على زيارة رئيس الكنيست

حجم الخط
المغرب
الرباط - وكالات

شنّ حزب العدالة والتنمية المغربي المعارض، الليلة الماضية، هجوماً حاداً على زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي، أمير أوحانا، لمقرّ البرلمان المغربي.

واعتبرت الأمانة العامة للعدالة والتنمية في بيان لها، هذه الخطوة سابقةً خطيرة نظراً للقيمة الرمزية للبرلمان، باعتباره يمثل سيادة الأمة ويعبّر عن الإرادة الشعبية.

وقالت، إن زيارة رئيس الكنيست، استفزاز لمشاعر الشعب المغربي، وإساءة واضحة لمواقفه الثابتة الرافضة للتطبيع مع "إسرائيل"، ولمختلف جهود المغرب والمغاربة في الدفاع عن فلسطين والقدس والتضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق ونصرة مقاومته الوطنية".

وأثارت أول زيارة رسمية لرئيس الكنيست الإسرائيلي للمغرب، التي بدأت الأربعاء الماضي، حفيظة الشعب المغربي، ونظم نشطاء مغاربة تظاهرة في الرباط، احتجاجاً على وصول "أوحانا" إلى المغرب، ورفعوا شعارات مناهضة لزيارته ولتطبيع العلاقات بين الرباط و"إسرائيل"، وأحرقوا العلم الإسرائيلي.

ورفع المتظاهرون، خلال الوقفة أمام مقر البرلمان بالعاصمة المغربية الرباط، مساء الأربعاء الماضي، شعارات "لا تطبيع مع المحتل، المقاومة هي الحل"، و"من الرباط وفلسطين شعب واحد مش شعبين"، و"المغرب أرض حرة، أوحانا يطلع برا".

وزار أوحانا، المملكة المغربية الأربعاء الماضي، حيث يعتبر أول رئيس للكنيست الذي يزور دولة إسلامية، والتقى رئيس البرلمان المغربي وشخصيات رفيعة في المملكة المغربية.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت "إسرائيل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي نوفمبر 2021، وقع وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك بيني غانتس مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي، في أول اتفاق من نوعه بين "إسرائيل" ودولة عربية.

وفي يوليو/تموز المنصرم، أجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك أفيف كوخافي أول زيارة رسمية للمغرب، والتقى أيضا بمسؤولي القوات الجوية.