الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ندوة تُناقش أثر الذكاء الاصطناعي على السوق الفلسطيني بالبيرة

حجم الخط
منتدى الذكاء الاصطناعي
البيرة - وكالة سند للأنباء

ناقش منتدى الذكاء الاصطناعي في فلسطين وفرص السوق، اليوم السبت، خلال ندوةٍ حوارية أثر الذكاء الاصطناعي على القطاعات الفلسطينية المختلفة في بلدة البيرة وسط الضفة الغربية، بتنظيم من بلدية البيرة وبالشراكة مع مؤسسة أوربت الدولية للتدريب المهني في لندن.

وتأتي الندوة في سياق التطور العالمي في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يُشكل تأثيرًا كبيرًا على سوق العمل، وسيتواصل هذا التأثير على وجهٍ أكيد في المستقبل، حيث يتعلق ذلك بالقدرة المتزايدة للذكاء الصناعي على أتمتة المهام التي كان يؤديها سابقًا البشر، ما قد يؤثر على مفهوم الوظائف والمهارات المطلوبة لسوق العمل.

"وكالة سند للأنباء"، تابعت الندوة التي حملت عنوان "الذكاء الاصطناعي في فلسطين.. فرص السوق وعوائقه ومحاذيره الأخلاقية"، واحتوت على 4 جلسات نقاشية وبحثية حول أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في السوق الفلسطيني.

قال رئيس مجلس إدارة جمعية المدربين الفلسطينيين أيمن الميمي -أحد المشاركين في الجلسات البحثية-: "إن المنتدى يأتي في سياق التطور العالمي، وهو يدخل في حياة وقطاعات متنوعة وهذا يتطلب في فلسطين مؤسسات وأفراد الدخول بقطاع لخدمة الأهداف التنموية".

وأوضح "الميمي" أن المنتدى سيعمل على رفع وعي المواطنين لدى المؤسسات في عملية استخدام الذكاء الاصطناعي وتحقيقه في مجالات الحياة المختلفة.

منتدى 3.jpg

بدوره أكد المستشار في شؤون التدريب والتعليم وحيد جبران، أن المنتدى يحملُ فكرة قوية لا تختصر على مجال معين، ويسهم في توعية المواطنين حول العالم الرقمي وكيفية التعامل معه.

ولفت إلى مشاركته في الندوة حول ورقة بحثية بعنوان (الذكاء الاصطناعي بين الإمكانات والمخاوف في عالم التدريب والتعليم)، مؤكدًا أن دخول التعليم في عالم الذكاء بطريقة مدروسة سيحلّ الكثير من المشاكل لدى المعلمين والمعلمات والطلبة.

ويرى "جبران" أنه من الضروري تطوير المحتوى التعليمي باستخدام الذكاء الاصطناعي لحل المشاكل، لافتًا أن استخدام التعليم في الذكاء ينهض في المسيرة التعليمية.

يُشار إلى أن الذكاء الاصطناعي يتسم بالأجهزة والبرامج الحاسوبية، ويجعل هذه الأجهزة قادرة على محاكاة القدرات الذهنية لدى البشر، بحيث تستطيع هذه الأجهزة الاستنتاج، والتفكير، والتعلُّم، وتُعطي رد فعل على أمور هي ليست مُبرمجة عليها مسبقًا ويُمكن التعبير عنها بـ "Unsepervised".