الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

تجدد التظاهرات الإسرائيلية للأسبوع الثالث والعشرين

حجم الخط
تظاهرات إسرائيل
القدس-وكالة سند للأنباء

تجددت، مساء اليوم السبت، الاحتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية، وخطة إضعاف القضاء، للأسبوع الثالث والعشرين على التوالي.

وتظاهر عشرات الآلاف في تل أبيب وحيفا والخضيرة و"رحوفوت" و"كريات شمونة"، و"رعنانا"، و"نهاريا"، "وكفار سابا"، وبئر السبع، و"إيلات"، فيما أغلفت الشرطة الإسرائيلية عدة شوارع في تل أبيب وحيفا.

ورفع المشاركون يافطات كتب عليها شعارات من ضمنها "حان وقت إسقاط الدكتاتور"، و"حكومة العار"، "الدم العربي مش رخيص" في إشارة إلى مسلسل جرائم القتل في المجتمع الفلسطيني بالداخل المحتل، وتقاعس الشرطة الإسرائيلية عن القيام بدورها في مكافحة الجريمة.

وأكد منظمو الاحتجاجات، أن رسالة التظاهرات اليوم هي: "يوم الأربعاء المقبل كل شيء قد يشتعل"، في إشارة إلى موعد التصويت على ممثلي الكنيست الإسرائيلية في لجنة تعيين القضاة.

وفي قيسارية، تظاهر المئات قبالة الفندق الذي يلتقي فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مع وزير القضاء يارليف ليفين، وسط تواجد قوات معززة من الشرطة التي منعت المتظاهرين من الاقتراب إلى الفندق.

وتسعى حكومة "نتنياهو" إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من الإسرائيليين "استهدافا للديمقراطية و"تقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/ يناير، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين أسبوعيا للتنديد بالنص والحكومة التي شكّلها "نتنياهو" في كانون الأول/ديسمبر.

وأعلن "نتنياهو" في 27 آذار/مارس "تعليق" الخطة لإعطاء "فرصة للحوار"، بعد اشتداد الاحتجاج وبدء إضراب عام ونشوء توترات داخل الائتلاف الحاكم، إلا أن منظمي التظاهرات الاحتجاجية رأوا في هذا الإعلان محاولة من الحكومة لاحتواء الاحتجاجات، مطالبين بإلغاء الخطة كليا.