الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

استطلاع رأي: غالبية الأردنيين يرفضون التعاون مع "إسرائيل"

حجم الخط
لا للتطبيع
عمّان - وكالة سند للأنباء

أظهر استطلاع جديد للرأي، أن 84% من الأردنيين يرفضون أي نوع من العلاقات مع "إسرائيل"، بينما رحب 53% بعودة العلاقات بين السعودية وإيران.

جاء ذلك وفق استطلاع للرأي أجراه معهد "واشنطن لسياسات الشرق الأدنى"، في الفترة ما بين شهري مارس/ آذار، وأبريل/ نيسان 2023، وشمل جميع الفئات العمرية.

وعبّر الأردينون المشاركون في الاستطلاع عن نفورهم القوي من "إسرائيل"، بالرغم من "السلام" المبرم معها منذ نحو 3 عقود، إلا أنهم ما زالوا يفضلون خفض التصعيد في المنطقة.

وأشار الاستطلاع، إلى أنّ 84% من الأردنيين يعارضون عقد صفقات تجارية مع الشركات الإسرائيلية، حتى لو كان ذلك سيساعد اقتصادهم، كما يعارضون التعاون مع "إسرائيل" في جوانب أخرى.

وأبدى 76% رفضهم حصول الأردن أو أي بلد عربي آخر على مساعدات إنسانية من "إسرائيل"، حتى في الحالات الإنسانية الطارئة كحدوث زلزال أو كارثة طبيعية أخرى.

كما أيد 72% الاحتجاجات الإسرائيلية الداخلية ضد حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو المتطرفة، معتبرين ذلك تطورًا إيجابيًا للأحداث.

وفي سياق متصل، أظهر الاستطلاع أن 53% من الأردنيين يرحبون بعودة العلاقات بين السعودية وإيران، وما لها من تأثير إيجابي على الوضع الإقليمي، في حين أبدى 44% استياءهم بهذا الصدد.

وبالرغم من تأييد أكثر من نصف الأردنيين لاستئناف العلاقات السعودية الإيرانية إلا أن 45% منهم يعتبرون إيران دولة منافسة، و42% يعتبرونها عدوًا، ومع ذلك هم يرفضون شن أي هجوم أمريكي أو إسرائيلي كبير ضدها.

وكانت المواقف الأردنية إزاء التعاون العربي مع "إسرائيل" لمحاربة إيران سلبية إلى حد كبير، إذ عارض 69% احتمالات التعاون، وفي ذات السياق عارض 59% فكرة حيازة دولة عربية لقنبلة نووية بهدف مواجهة إيران.